موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة2 مارس 2019 21:37
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: ارتفاع نسبة “المتعاطيات”

الكاتب:

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده ايران – شيرين سمارة

تقرير اتحاد مكافحة المخدّرات دقّ ناقوس الخطر. %50 من متعاطي المخدّرات في إيران مصابون بمرض الإيدز. نسبة النساء منهم تبلغ %47 بحسب التقرير نفسه. محافظات خوزسـتان، غلسـتان، تشهارمحال، وبختیاري، وکرمان، وفارس، وخراسان الشمالية، والمرکزية، وکرمانشاه وسیسـتان بلوتشسـتان، سجّلت المراتب التسع الأولى في نسب تعاطي المخدرات. وكالة “مهر” للأنباء كشفت عن تهريب 136 كيلوغرام من الأفيون إلى طهران، عبر علب شامبو تأتي من المحافظات الجنوبيةللبيع والتوزيع.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت:  ارتفاع نسبة "المتعاطيات" 1

الصحفية فاطمة غفارى تناولت نتائج تقرير اتحاد مكافحة المخدرات في تقرير نشرته “ارمان امروز”، حيث ركّزت على تضاعف نسبة المتعاطيات ثلاث مرات مقارنة بالسنوات الماضية. المتخصّصة في علم النفس مرضيه مشتاق رأت أنّ سبب هذه الظاهرة هو “الإحساس بالفراغ والبحث عن وسيلة للشعور بالرضا لدى النساء، إضافة إلى الفقر وصحبة السوء”.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت:  ارتفاع نسبة "المتعاطيات" 2

ازدياد الهجرة المعاكسة نحو الأطراف

ظاهرة الهجرة المعاكسة من العاصمة، كانت محور تقرير نشرته صحيفة “ابتكار” للصحافية كيما نجفي. يرصد المقال أسباب تنامي هذا النوع من الهجرة، وأبرزها: الغلاء الفاحش في المدن الكبيرة لاسيما طهران. نجفي أشارت إلى أنّ المواطنين العاجزين عن دفع اجور منازلهم، يضطرون للتوجه نحو أطراف المدن التي تخلو من أسباب العيش الكريم، بحثا عن الاستقرار بتكاليف أقل.

التقرير لفت إلى أنّ استمرار تردّي الأوضاع الاقتصاديّة سيدفع بأعداد أكبر للهجرة نحو أطراف المدن، وبطرق غير منظمة، بحثًا عن الاستقرار، ما سيوقع المسؤولين في ورطة أكبر في مواجهة معضلات جديدة، إذا لم ينجحوا في التعامل مع الوضع القائم.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت:  ارتفاع نسبة "المتعاطيات" 3

من أيّ لحم يصنع الكباب؟

سؤال طرحته صحيفة “مردم سالاري” في رسم كاريكاتوري، يتساءل عن عدم ارتفاع أسعار الكباب رغم الارتفاع الجنونيّ في أسعار اللحوم. ويعبّر هذا الرسم عن حديثٍ يوميٍ متداول بين الناس منذ ارتفاع سعر اللحوم، حيث سأل كثيرون من باب الفكاهة: ما نوع لحم الكباب الذي نتناوله؟

شبابيك إيرانية/ شباك السبت:  ارتفاع نسبة "المتعاطيات" 4

جاده ايران واتساب
للمشاركة: