الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة12 سبتمبر 2022 11:09
للمشاركة:

مانشيت إيران: لماذا تسعى إسرائيل لإفشال الإتفاق النووي؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: لماذا تسعى إسرائيل لإفشال الإتفاق النووي؟ 1

“ابرار ” الإصلاحية: بعد موت الملكة اليزابيث .. المستعمرات السابقة تفكر في الانفصال عن بريطانيا

مانشيت إيران: لماذا تسعى إسرائيل لإفشال الإتفاق النووي؟ 2

“اقتصاد مردم” الاقتصادية: التجارة الخارجية لإيران مع أوراسيا تبلغ عتبة 1.3 مليلر دولار

مانشيت إيران: لماذا تسعى إسرائيل لإفشال الإتفاق النووي؟ 3

“ابتكار” الإصلاحية: بدء عمل دوريات الشرطة الخاصة الجديدة في طهران

مانشيت إيران: لماذا تسعى إسرائيل لإفشال الإتفاق النووي؟ 4

“ستاره صبح” الإصلاحية: الأب والأم ثوريان .. والأبناء في الغرب!

مانشيت إيران: لماذا تسعى إسرائيل لإفشال الإتفاق النووي؟ 5

“آذربايجان” نقلًا عن قائد مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي: إيران أحد أفضل ثلاث دول في صناعة الطائرات المسيّرة

مانشيت إيران: لماذا تسعى إسرائيل لإفشال الإتفاق النووي؟ 6

“اخبار صنعت” الاقتصادية نقلًا عن مدير الشركة الوطنية لمصافي النفط: لا تغيير في قيمة وحصة البنزين

مانشيت إيران: لماذا تسعى إسرائيل لإفشال الإتفاق النووي؟ 7

“كيهان” الأصولية: الأوروبيون يقتصدون في طعامهم ليتمكّنوا من دفع فواتير الغاز والكهرباء

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية الاثنين 12 أيلول/ سبتمبر 2022:

رأى القيادي السابق في الحرس الثوري حسين كنعاني مقدم أنّ رُهاب إيران هو أحد الاهتمامات الرئيسية للنظام الإسرائيلي، لافتًا إلى أنّ تل أبيب تستخدم كل إمكاناتها في هذا الاتجاه، فضلًا عن تهديد إيران ومحاولة الحد من نفوذها، وذلك يعود للخطط الرئيسية للهيكل السياسي الإسرائيلي التي تقضي بمواجهة إيران بعيدًا عن الأوضاع السياسية الداخلية وشخصية رئيس الوزراء، على حد قوله.

وفي مقال له في صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية، اعتبر كنعاني مقدم أنّ التحرّكات الإسرائيلية لإفشال إحياء الاتفاق النووي هذه الأيام باتت واضحة، حيث أنّ الولايات المتحدة تتخذ كل قرارتها فيما يتعلّق بالمحادثات النووية بالتنسيق مع إسرائيل.

وأشار القيادي السابق في الحرس الثوري إلى أنّ معلومات الإسرائيليين بشأن الوضع الحالي لخطة العمل الشاملة المشتركة أكثر بكثير من معلومات إيران، حيث أنّ السياسة الخارجية للبيت الأبيض تُفسَّرُ من خلال الأجندة الإسرائيلية، ولهذا السبب يتم الأخذ بمطالب وآراء الإسرائيليين في القضية النووية.

وتابع كنعاني مقدم: “الجهود الإسرائيلية الكثيرة لإبقاء الملف النووي مهملاً بأي شكل من الأشكال، وإصرار تل ابيب على الخداع بشأن إيران والادعاء بأن لديها معلومات عن أنشطة إيران النووية هو في الواقع جزء من خطتها الكبرى للتحريض ضد إيران وتوسيع رقعة الفوبيا منها، بهدف إضعافها وهزيمتها والحيلولة دون تصاعد قوتها”.

وأوضح القيادي السابق في الحرس الثوري أنّ سبب تعهد الولايات المتحدة لإسرائيل بمنع إيران من الوصول للقدرة النووية يعود لتجنّب قيام تل أبيب بأي عمل عسكري ضد طهران، مما قد يتسبب بحرب عالمية ثالثة.

وشدد كنعاني مقدم على أهمية مواجهة إسرائيل وتحركاتها الخبيثة، مؤكدًا استحالة تجاهل هذه المواجهة، لأنّ الجمهورية الإسلامية لها مبادؤها وأهدافها التي لا يمكن نسيانها في مواجهة الظلم الإسرائيلي ومكافحته، كماء جاء ف مقاله في “آرمان امروز”.

مانشيت إيران: لماذا تسعى إسرائيل لإفشال الإتفاق النووي؟ 8

على صعيد آخر، قالت صحيفة “جوان” الأصولية إنّ استضافة موسكو لممثلين لحركة “حماس” الفلسطينية لأكثر من مرة خلال الأشهر الثلاثة الماضية تدلً على أنّ روسيا ترغب بإخافة إسرائيل وتنبيهها في أعقاب تصاعد توترات الأزمة الأوكرانية والغضب الروسي من دعم إسرائيل لأوكرانيا في هذه القصية.

وأكملت الصحيفة: “إن دعوة موسكو لرئيس حركة حماس لزيارتها هي رسالة مهمة لإسرائيل، مفادها بأنه إذا استمرت في أعمالها وتحرّكاتها الاستفزازية في أوكرانيا وسوريا، فإن لدى روسيا أيضًا خيارات لمواجهة إسرائيل”.

ونوّهت “جوان” إلى أنّ دعوة قادة “حماس” لزيارة موسكو ودول أخرى في المنطقة تزيد من شرعية الحركة على الساحة الدولية، فضلًا عن أنّ روسيا تريد تحدي قوة الولايات المتحدة في المنطقة من خلال لعب دور في القضية الفلسطينية، حيث أنّ العقيدة الجديدة لسياسة روسيا الخارجية تضع التفاعل مع دول غرب آسيا على جدول الأعمال، وفلسطين تعتبر قضية حيوية للعالم الإسلامي.

ويأتي كل ذلك، كما ورد في الصحيفة، بعد إعلان السلطات الروسية بأشهر عن امتلاكها وثائق ومعلومات تُظهر وجود مرتزقة إسرائيليين يقاتلون ضد روسيا في أوكرانيا، الأمر الذي دفع باتجاه إغلاق مكتب الوكالة اليهودية في موسكو.

وذكّرت “جوان” بكلام لرئيس وزراء إسرائيل السابق نفتالي بينيت عن تقديم روسيا أسلحة متطوّرة ل”حماس”، واصفاً الأمر بالخطير.

مانشيت إيران: لماذا تسعى إسرائيل لإفشال الإتفاق النووي؟ 9

من جهته، هاجم رئيس لجنة الأمن والسياسة الأسبق في البرلمان علاء الدين بروجوردي بيان الترويكة الأوروبية الأخيرالذي حمل إيران مسؤولية تعثر المفاوضات النووية، داعيًا لعدم قبول ما جاء في هذا البيان بأي شكل من الأشكال، كما وصف أوروبا بأنها باتت تفتقر للاستقلال في قراراتها وتتأثر بشدة بآراء الولايات المتحدة من جهة وإسرائيل من جهة أخرى.

وفي مقال له في صحيفة “اسكناس” الاقتصادية، ذكّر بروجوردي بأنّ الأوروبيين شهدوا منذ البداية تطورات الاتفاق النووي وتعاون إيران، في حين كان تصرف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب غير المنطقي مسؤولاً عن إفساد الصفقة.

وتابع الرئيس الأسبق للجنة الأمن والسياسة في للبرلمان الإيراني: “من الواضح أنّ ضغوطات إسرائيل تلعب دورًا مهمًّا في دعم الانتخابات الأميركية، كما أنّ البيان الأخير للترويكة هو خطة من الأميركيين إلى الأوروبيين لمواصلة اللعبة”.

رجح الدبلوماسي الإيراني السابق أنّ تؤدي تصرّفات أوروبا لفشل المفاوضات النووية، حيث لا يمكن لإيران السكوت عن انتهاك حقوقها الوطنية

مانشيت إيران: لماذا تسعى إسرائيل لإفشال الإتفاق النووي؟ 10
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: