موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة6 سبتمبر 2022 08:53
للمشاركة:

النساء الإيرانيات وكرة القدم.. تقدّم كبيرٌ جدًا

شاهدت السيدات لأول مرة إحدى مباريات الدوري الإيراني الممتاز لكرة القدم بعدما تمكّنت من شراء التذاكر، وذلك بعد مرور أكثر من 20 عامًا على اقتراح هذا الطلب في البرلمان.

وتوجهت مشجعات فريق برسبوليس في طهران الأسبوع الماضي إلى ملعب آزادي لأول مرة وشجعن فريقهن، مما أحيا الآمال بأن يتم حل هذه القضية وتستفيد منها النساء في كل المحافظات.

إيرانية عضو رسمي في الـ “فيفا”

في سياق متصل، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن انضمام السيّدة الإيرانية بريا شهرياري رسميًا إلى أعضاء الاتحاد.

وتحمل شهرياري في سجلّها المهني تجربة في إدارة لجنة كرة القدم الشاطئية الإيرانية على مدى 19 عامًا، بالإضافة إلى إدارة التطوير والشؤون الفنية في الدوري الوطني لكرة القدم؛ وهي أوّل مسؤولة رياضية من بلادها تنضم إلى الـ فيفا.

وتعليقًا على هذا الخبر، قدم الاتحاد الإيراني لكرة القدم التهاني لشهرياري؛ معرباً عن تطلّعه إلى نجاحها في مهامها الرياضية الدولية.

تحكيم النساء لمباريات الرجال

من جهة أخرى، طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم الاتحاد الإيراني بتوفير التسهيلات للحكام السيّدات لتحكيم مباريات كرة القدم للرجال في إيران في أسرع وقت ممكن.

وقال رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الإيراني خداداد افشاريان إنه إذا تمكّنت النساء من الحصول على الموافقات اللازمة لتحكيم مباريات كرة القدم الرسمية للرجال (المباريات الأساسية وفرق الناشئين الناشئين)، فسيكون لديهنّ فرصة أفضل للمشاركة في المباريات الخارجية، فضلًا عن اكتساب المزيد من الخبرة في هذه المسابقات والتحكيم بسهولة أكبر في المسابقات الدولية.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: