موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة30 أغسطس 2022 15:51
للمشاركة:

الواشنطن بوست: إيران ترسل أول شحنة مسيّرات لروسيا لاستخدامها في أوكرانيا

نقلت صحيفة "الواشنطن بوست" عن مسؤولين أميركيين إنّ طائرات الشحن الروسي اختارت أن تحمل بهدوء عشرات الطائرات القتالية المسيّرة الإيرانية الصنع لاستخدامها في أوكرانيا، في خطوة تؤكد العلاقات العميقة بين موسكو وطهران، على حد تعبير الصحيفة.

وبحسب الصحيفة، غادرت طائرات نقل روسية إيران في 19 آب/ أغسطس محمّلة على الأقل بنوعين من الطائرات المسيّرة، وكلاهما قادر على حمل ذخائر تستهدف الرادارات والمدفعية وأهدافاً عسكرية أخرى، ومفقاً لمعلومات استخبارية جمعتها وكالات التجسس الأميركية وغيرها.

وأشارت “الواشنطن بوست” إلى أنّ مسؤولين أمنيين من الولايات المتحدة ودولة أخرى اعتبروا أنّ المسيّرات الإيرانية يمكن أن تقدم دفعة كبيرة للجهود الحربية الروسية ضد أوكرانيا، مضيفةً أنّ عملية نقلها شابتها مشاكل فنية.

وقال مسؤولون مطلعون إنّ المسيّرات الإيرانية شهدت إخفاقات عديدة في الاختبارات الأولية التي أجراها الروس، كما أوردت الصحيفة الأميركية.

ووفق مسؤول طلب عدم الكشف عن اسمه، فإنّ “هناك عدداً قليلاً من الأخطاء في النظام”، وتابع: “الروس غير راضين”.

وتحدث مسؤولون في الإدارة الأميركية للصحيفة عن أنّ وصول المسيّرات الإيرانية قد يساعد في سد فجوة كبيرة في الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا، حيث تمتلك روسيا – التي بحوزتها ما بين 1500 إلى 2000 مسيّرة للمراقبة العسكرية – عدداً قليلاً نسبياً من المسيّرات الهجومية التي يمكنها ضرب أهداف بدقة.

وفي هذا الإطار لفتت “الواشنطن بوست” إلى أنّ أوكرانيا استخدمت المسيّرات المقاتلة التركية الصنع لإحداث دمار في الدروع والشاحنات والمدفعية الروسية منذ الأسابيع الأولى من الحرب.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: