موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة22 أغسطس 2022 11:09
للمشاركة:

مانشيت إيران: كيف ترجم الإيرانيون إقالة رئيس مكتب إيران في الموساد؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخليًا وخارجيًا؟

مانشيت إيران: كيف ترجم الإيرانيون إقالة رئيس مكتب إيران في الموساد؟ 1

“شرق” الإصلاحية عن رد واشنطن على رد إيران على الورقة الأوروبية لإحياء الاتفاق النووي: تأخير مشكوك

مانشيت إيران: كيف ترجم الإيرانيون إقالة رئيس مكتب إيران في الموساد؟ 2

“دنياي اقتصاد” التخصصية: نفط إيران في مرحلة حساسة تاريخية

مانشيت إيران: كيف ترجم الإيرانيون إقالة رئيس مكتب إيران في الموساد؟ 3

“آرمان ملي الإصلاحية: كيف يؤثر الاتفاق النووي على سعر صرف الدولار؟

مانشيت إيران: كيف ترجم الإيرانيون إقالة رئيس مكتب إيران في الموساد؟ 4

“آسيا” الاقتصادية: العقوبات الدائمة!

مانشيت إيران: كيف ترجم الإيرانيون إقالة رئيس مكتب إيران في الموساد؟ 5

“ابتكار” الإصلاحية: بايدن في مفترق طرق للرد على طهران

مانشيت إيران: كيف ترجم الإيرانيون إقالة رئيس مكتب إيران في الموساد؟ 6

“جمهوري إسلامي” المعتدلة: تفاصيل أولية عن مسودة الاتفاق النووي في فيينا ذات ال35 صفحة

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية اليوم الثلاثاء 2 آب/ أغسطس 2022:

لاحظ الصحافي محمد إيماني أنّ وسائل الإعلام الإسرائيلية والغربية تحدثت عن إقالة بإقالة رئيس مكتب إيران في الموساد من خلال إبراز جنس الرئيس الجديد والمناورة بشأنه.

وفي مقاله في صحيفة “إيران” الصادرة عن الحكومة، أضاف إيماني أنه من أجل “إخفاء فشل رئيس مكتب إيران في الموساد، زعم هذا الجهاز إنه للمرة الأولى تم تعيين امرأة تحمل الاسم المختصر “ك” رئيسة لمكتب إيران”.

ولفت الكاتب إلى أنه في حين تتحدث عن الأمر على أنه إنجاز، إلا أنّ حقيقة الأمر هي أن رئيس مكتب إيران أقيل بسبب إخفاقات الموساد في السنوات القليلة الماضية، حيث أنه لم تمكّن من تحقيق إنجازات لإسرائيل لن يكون هناك سبب لإقالته.

وتابع إيماني: “قبل بضعة أشهر، عندما تغير رئيس جهاز استخبارات الحرس الثوري الإيراني بعد 13 عامًا من الخدمة، استغلت وسائل الإعلام الإسرائيلية والغربية هذا التغيير باعتباره إيجابيًا لمصالحها واعتبرته نقطة ضعف أدت إلى تسريب المعلومات الإيرانية، ولكن الآن بعد أن أقيل المسؤول الكبير في الموساد بسبب الإخفاقات الكبيرة، وسائل الإعلام هذه تركز على أن الشخص الجديد هو امرأة”.

وأردف: “من الإخفاقات الواضحة للموساد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت بعد إعلانه استراتيجية “موت إيران بألف طعنة”، شهدت إسرائيل هزائم متتالية ضد مقاومة لبنان وفلسطين، على الجبهة الداخلية، كما أدت الثنائية القطبية المتآكلة والتقدم الإيراني الملحوظ إلى سقوط حكومة بينيت”.

مانشيت إيران: كيف ترجم الإيرانيون إقالة رئيس مكتب إيران في الموساد؟ 7

على صعيد آخر، رأت صحيفة “جهان صنعت” المعتدلة أن الولايات المتحدة حققت أهدافها الاستراتيجية من العقوبات على إيران وزادت من مستوى عدم الرضى بين المواطنين الإيرانيين تجاه إدارة البلاد.

وجاء في الصحيفة في هذا الصدد: “تحدث نائب وزير الاقتصاد ببرود عن انخفاض القوة الشرائية بنسبة 32٪، وبعبارة أخرى، أصبح المواطنون أكثر فقرًا”.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ المسؤول التنفيذي لتخصيص الموارد والتخطيط يرجع الوضع إلى الحكومة السابقة، فضلا عن إطالة مدة المفاوضات النووية، واستنتجت أنه لن يكون مستبعداً أن يقول المسؤولون الحكوميون الحاليون أو المقبلون إن 50٪ من القوة الشرائية للأفراد قد ضاعت.

وشددت “جهان صنعت” على أنه يجب الرجوع إلى المصادر وتجنب خداع الذات بأن من الممكن الصمود أمام العقوبات من دون جعل الناس أكثر فقرًا.

مانشيت إيران: كيف ترجم الإيرانيون إقالة رئيس مكتب إيران في الموساد؟ 8

في سياق منفصل، نشرت صحيفة “همشهري” الصادرة عن بلدية طهران تقريراً عن المسيّرات الإيرانية، جاء فيه أنّ مسؤولين عسكريين من نحو 100 دولة في العالم زاروا معرض موسكو العسكري، الذي قدم منصة مناسبة لعرض قدرات إيران في مجال الأسلحة الدفاعية العسكرية المحلية.

وأضافت الصحيفة أن الاجتماعات الثنائية التي عقدت بين الوفد الإيراني وممثلي الدول الأخرى توفر منصة مناسبة لدخول إيران بشكل أقوى إلى الأسواق العسكرية العالمية في مجال المسيّرات.

وبحسب “همشهري”، تشير التحقيقات إلى أنه فضلاً عن الترحيب بزوّار المعدات المحلية المعروضة في قسم إيران، بما في ذلك الصواريخ وأنواع مختلفة من أنظمة الدفاع الجوي وقاذفات الصواريخ، هناك ثلاث طائرات مسيّرة إيرانية، هي “كوادكوبتر” و “مهاجر 6″ و ” كرار 3 “حصلت على اهتمام خاص.

وتابعت الصحيفة: كوادكوبتر هي مركبة جوية من دون طيار تُستخدم أيضًا للأغراض المدنية، ويمكن استخدامها في مهام مثل مكافحة الحرائق، كما أنها قادرة على حمل صواريخ هجومية ويصل وزن إقلاعها إلى 21 كلغ …. يتراوح وزن حمولة كوادكوبتر بين 1 و 7 كيلوغرامات، ويمكن أن تطير لمسافة تصل إلى 10 كيلومترات وعلى ارتفاع نحو 400 متر، وتصل مدة طيرانها إلى ساعة واحدة”.

مانشيت إيران: كيف ترجم الإيرانيون إقالة رئيس مكتب إيران في الموساد؟ 9
جاده ايران واتساب
للمشاركة: