موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة18 أغسطس 2022 20:07
للمشاركة:

في رسالة لبايدن.. لابيد: عدم الانسحاب من المحادثات النووية يدل على الضعف

بعث رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد برسالة إلى البيت الأبيض الخميس اعتبر فيها أنّ مسودة الاتفاق النووي التي تجري مناقشته مع إيران تتجاوز اتفاق عام 2015 ولا تتماشى مع الخطوط الحمراء للرئيس الأميركي جو بايدن، مضيفاً أنّ عدم الانسحاب من المحادثات النووية حتى الآن يدل على الضعف


وبحسب موقع “أكسيوس”، قال لابيد في لقاء مع النائب الأميركي الديمقراطي تيد دويتش: “في الوضع الحالي، حان الوقت للابتعاد عن الطاولة.. حان الوقت الآن للجلوس والتحدث عما يجب القيام به في المستقبل لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي”.


ونقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير إنّ لابيد أكد لدويتش أنّ مسودة نص الاتحاد الأوروبي تتضمن تنازلات لإيران أكثر من الاتفاق النووي الأصلي لعام 2015، مشيراً إلى بند في النص يتحدث عن دعم الولايات المتحدة والقوى الكبرى إغلاق تحقيقات الأمم المتحدة الجارية ضد أنشطة إيران النووية المشبوهة إذا استنتجت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه تم تقديم تفسيرات كافية.


وتعليقاً على تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي نُشر في أيار/ مايو الماضي جاء فيه أنّ إيران لا تقدم تفسيرات موثوقة بشأن التحقيقات المفتوحة في جزيئات اليورانيوم الموجودة في مواقع عدة غير معلن عنها، قال لابيد: “هذا يجب أن يرفع العلم الأحمر للمجتمع الدولي”.


ووفق “أكسيوس”، يشك البعض في الحكومة الإسرائيلية بأنّ الرئيس الأميركي وغيره من كبار المسؤولين الأميركيين لم يتم إطلاعهم بشكل كامل على التنازلات في مسودة الاتحاد الأوروبي، أو وافقوا عليها قبل إرسال النص النهائي إلى الحكومة الإيرانية.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: