موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة13 أغسطس 2022 15:02
للمشاركة:

بوليتيكو: الاتحاد الأوروبي يقترح وقف الضغط على الحرس الثوري لإحياء الاتفاق النووي

قالت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية إنّ من شأن الاقتراح الأوروبي لإنعاش اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية أن يُضعف العقوبات الأميركية ضد الحرس الثوري الإيراني ويمهّد الطريق أمام الإيرانيين لتجنّب المزيد من التدقيق في المواقع النووية المشتبه بها، وفقاً لمقتطفات من مسودة النص النهائي حصلت عليها الصحيفة.

وعلى حد تعبير “بوليتيكو”، تشير الشروط إلى أنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن مستعدة لتقديم تنازلات أكبر مما كان متوقعاً لتأمين صفقة – خاصة عن طريق تخفيف الضغط على الحرس الثوري.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ المبعوث الرئاسي الأميركي للشؤون الأميركية روبرت مالي نفى في تصريح له أن تكون الولايات المتحدة قد غيّرت من معاييرها أو قواعدها عندما يتعلق الأمر بفرض عقوبات.

ووفق الصحيفة، الأوروبيون وغير الأميركيين يمكنهم أن يتعاملوا مع كيانات لديها تعاملات مع الحرس الثوري من دون الخوف من التعرّض لعقوبات، على أن يكون شريكهم التجاري الأساسي ليس مدرجاً على لائحة العقوبات الأميركية.

“بوليتيكو” لفتت إلى أنّ هذه الصياغة ستسمح للأوروبيين بممارسة الأعمال التجارية على نطاق واسع في جميع أنحاء إيران، حيث يكون التعامل مع الحرس الثوري أمراً لا مفر منه تقريباً.

ومن النقاط المهمة التي دلّ عليها أحد الدبلوماسيين المتابعين هي أنّ النص النهائي سيسمح للكيانات التابعة للحرس الثوري بالتهرّب من العقوبات الأميركية ببساطة عن طريق إدارة أعمالها من خلال بدائل وشركات وهمية.

وعلّق على الأمر مسؤول رفيع في الإدارة الأميركية بالقول: “نحن لا نتفاوض علناً ولم نعلّق على التسريبات المزعومة في الصحافة. نحن ندرس بعناية النص النهائي المقترح من الاتحاد الأوروبي وسنقدم إجاباتنا لهم كل طُلب منا. لقد رأيت كيف وصف الاتحاد الأوروبي هذا النص بأنه جهدهم الأخير للتوصل إلى حل وسط، لا ينبغي لأحد أن يتفاجأ بأنه يتطلب قرارات صعبة لجميع المشاركين”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: