موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة8 أغسطس 2022 14:44
للمشاركة:

بوليتيكو: إحياء الاتفاق النووي في متناول اليد مع استمرار وجود عقبات

قالت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية إنه من المتوقع أن تُختتم المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة بشأن استعادة الاتفاق النووي لعام 2015 الاثنين في فيينا، مما يضع المسودة النهائية للاتفاق أمام مفاوضين من واشنطن وطهران.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين الاثنين أنهم انتهوا من التفاوض بشأن الأسئلة الفنية التي ظلت مفتوحة في المسودة النهائية للنص الذي وزعه منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في 21 تموز/ يوليو الماضي.

وعلَق على الوضع الحالي للمحادثات مسؤول غربي كبير ل”بوليتيكو”بالقول: “هناك فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق، لكن لا يزال هناك عدد من الشكوك كما هو الحال دائماً”.

ولاحظت الصحيفة انه خلال الأيام الخمسة الماضية، كان يمكن رؤية دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي وهم يندفعون بشكل محموم بين فندقين مختلفين يقعان على طول شارع Ringstrasse التاريخي في فيينا، حيث يوجد مقر الوفدين الأميركي والإيراني، حاملين ملفات فيها مستندات.

وأشارت “بوليتيكو” إلى أنه لا تزال هناك نقطة شائة رئيسية تمنع حدوث انفراجة أخيرة في المحادثات تتمثل بمطالبة إيران بإغلاق الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحقيقات بأصول آثار متعددة لمواد نووية من صنع الإنسان عثر عليها مفتشو الوكالة في مواقع إيرانية مختلفة خلال السنوات القليلة الماضية.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: