موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة5 أغسطس 2022 23:28
للمشاركة:

عند النظر من زاوية ملف إيران النووي.. لمن سيصوت الناخب الأميركي في الانتخابات النصفية للكونغرس؟

قال موقع "داتا فور بروغرس" إنّ الاستطلاعات الأخيرة تُظهر أنّ الأميركيين ينظرون إلى احتمال وجود إيران نووية على أنه أمر مقلق للغاية، لكنهم سيدعمون أعضاء الكونغرس الذين يعطون الأولوية للدبلوماسية في هذا الشأن. مؤكدًا أن ما يقرب من نصف الناخبين يرجحون التصويت لمرشح يؤيد اتفاقاً نووياً جديداً مع إيران، مقابل 15% فقط لن يدعموا مرشحين يفضلون هذا الاتجاه.

وعلى أبواب الانتخابات النصفية للكونغرس الأميركي التي من المقرر أن تعقد في تشرين الأول/ نوفمبر 2022، أشار “داتا فور بروغرس” إلى أنّ 80% من المستطلعين قلقون بشأن اكتساب إيران القدرة على إنتاج سلاح نووي، في حين أنّ 83% من الديمقراطيين، 79% من المستقلين و72% من الجمهوريين المستطلعين يرون أنّ الولايات المتحدة يجب أن تركز على تطبيق الأدوات الدبلوماسية لإنهاء البرنامج النووي الإيراني، بدل القيام بعمل عسكري، من أجل الحفاظ على عالم أكثر أماناً.

ووفق الاستطلاعات الأخيرة، يدعم ثلثا الناخبين اتفاقية جديدة للحد من البرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك 82% من الديمقراطيين، 65% من المستقلين و56% من الجمهوريين. كما أوضحت ذات النتائج أن غالبية الناخبين تدعم منح الكونغرس مرونة للرئيس للتوسط في صفقة بدلاً من إعاقة الجهود الدبلوماسية لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

ومع توقع استمرار إيران بتطوير برنامجها النووي، انقسم المشاركون في الاستطلاع على من يمكن أن يلوموا على وصول هذا البرنامج إلى المستوى الحالي، حيث قال 33% من المستطلعين إنهم سيلومون بايدن، بينما سيلوم 34% الرئيس السابق دونالد ترامب الذي انسحب من الاتفاق بنفسه عام 2018.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: