موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة27 فبراير 2019 21:24
للمشاركة:

إيران بأقلام إسرائيلية: روحاني يضحي بظريف من أجل الحفاظ على قوته

إيران في الصحافة الإسرائيلية

جاده إيران- زكريا أبو سليسل

اعتبر الكاتب الإسرائيلي يونه حيرمي بوب أنّ خطوة الاستقالة التي تقدم بها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد تشكل الخطوة الأخيرة قبل الانسحاب من الاتفاق النووي، متوقعاً أنّ يكون ظريف كبش الفداء الذي اقترح الرئيس الإيراني حسن روحاني تقديمه إلى معارضي الاتفاق النووي من أجل الدفاع عن الصفقة وعن قوته، كي يكسب فترة إضافية من الوقت.
وفي مقاله بصحيفة “معاريف”، رأى حيرمي بوب أنّ استقالة ظريف جاءت بالإجبار، وهذا ما يعطي المتشددين في النظام الإيراني سيطرة كبيرة على المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي والأطراف الأخرى، على حد وصفه.
وفي سياق منفصل، علّقت صحيفة “معاريف” على الحكم الصادر بحق وزير الطاقة الإسرائيلي الأسبق غونين سيغف بعد إدانته بالتجسس الخطِر لصالح إيران، وأضافت الصحيفة أنّ حكم المحكمة المركزية في القدس جاء بناءً على صفقة تم توقيعها بين النيابة العامة ومحامي الدفاع الخاص به، وبموجب الصفقة فإنّ سيغف اعترف بالتخابر مع عملاء إيرانيين، مقابل عدم اتهامه بمساعدة العدو أثناء الحرب، وعلى هذا الأساس فإنّ المحكمة قضت باعتقاله لمدة 11 عاماً.
الصحيفة أوردت أيضاً بعضاً من مقتطفات لائحة الاتهام التي وجهت للوزير الإسرائيلي الأسبق، والتي تضمنت اتهامه بترك إسرائيل عام 2012 والتوجه إلى نيجيريا من أجل العمل كجاسوس للإيرانيين.

مصادر الترجمة: مؤسسة الدراسات الفلسطينية

جاده ايران واتساب
للمشاركة: