موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة21 يوليو 2022 07:36
للمشاركة:

تركمانستان تقترح إنشاء طريقين عبور دوليين للبضائع .. يمرّان عبر إيران

قالت وكالة "أورينت" التركمانية إنّ أحد الطريقين الدوليين المقترحين من قبل تركمانستان لنقل البضائع في إطار الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي يمرّ عبر قيرغيزستان، أوزباكستان، تركمانستان وإيران، بينما يمرّ الطريق الآخر عبر طاجيكستان، أوزباكستان، تركمانستان، إيران وتركيا.

وعُقد في عشق آباد يوم الاثنين 18 تموز/ يوليو مؤتمر عبور البضائع، وحضره ممثلو دول المنطقة. كما تحدثت وكالة “أورينت” في تقرير آخر عن اتفاق بين تركمانستان، إيران وسلطنة عمان على مرور تجريبي للبضائع هذا الأسبوع. وكانت هذه الدول الثلاث قد وقعت عام 2016 مذكرة تفاهم لإنشاء ممر لعبور البضائع.

وبحسب ممثل بنك التنمية الآسيوي في تركمانستان أرتور أندريسياك، فإنّ الغرض من مؤتمر عشق أباد هو تعريف دول المنطقة بخطط تحديث السكك الحديدية في تركمانستان، بمساعدة مالية من هذا البنك.

وكان بنك التنمية الآسيوي قد وفّر سابقاً إمكانية الربط المباشر لخط السكك الحديدية التركمانية من إيران إلى كازاخستان، ومن هناك إلى روسيا، من خلال تجديد جزء من مشاريع السكك الحديدية في تركمانستان، والتي بدأت في عام 2011. ونتيجة لذلك، تضاعف حجم عبور البضائع الأجنبية في هذا البلد، حيث وصل إلى أكثر من سبعة ملايين طن سنوياً.

وعلى مدى العقدين الماضيين، لم تتمكن إيران من تفعيل الممر بين الشمال والجنوب الذي يربط روسيا بالمیاه الخلیجیة، وكذلك الممر بين الشرق والغرب، وهو جزء من مشروع الصين الضخم المسمّى “مبادرة الحزام والطريق”.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: