الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة25 فبراير 2019 21:33
للمشاركة:

من هم المرشحون لخلافة ظريف

جاده إيران- تقارير

بعد استقالة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بدأت التكهنات حول من الذي يمكن أن يحل مكانه وكيف ستكون سياسة إيران الخارجية بعد خروج الرجل الذي وُصف يوما بصاحب دبلوماسية الابتسامات.
من بين الأسماء المطروحة شخصيات من داخل وزارة الخارجية وخارجها، أهمهم:
١- عباس عراقتشي، نائب وزير الخارجية واحدى الشخصيات الفاعلة في الملف النووي. ترقى عراقتشي في مناصب عديدة في وزارة الخارجية منذ انضمامه اليها وهو الْيَوْم من الأقرب الى طريقة تفكير ظريف في الوزارة.

من هم المرشحون لخلافة ظريف 1

٢- حسين أمير عبد اللهيان، معاون رئيس البرلمان للشؤون الدولية، ونائب وزير الخارجية الايراني السابق للشؤون العربية والإفريقية. يعتبر عبداللهيان من الشخصيات المقربة من الحرس الثوري ولعب دورا كبيرا خلال فترة عمله في وزارة الخارجية في الملفين السوري والعراقي. عمل سابقا سفيرا لبلاده في البحرين.

من هم المرشحون لخلافة ظريف 2

٣- علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الأعلى للشؤون الدولية، وأحد أقدم وزراء الخارجية في تاريخ الجمهورية الاسلامية حيث تولى المنصب لأكثر من ١٥ عاما. تعيين شخصية كولايتي ستعني تحولا كبيرا في العمل الدبلوماسي الإيراني وبالتالي الإشراف المباشر التفصيلي للمرشد على سياسة بلاده الخارجية.

من هم المرشحون لخلافة ظريف 3

٤- محمد كاظم سجادپور، رئيس مركز الدراسات الدولية في وزارة الخارجية واحدى الشخصيات الأكاديمية الدبلوماسية البارزة على المستوى الإيراني.

من هم المرشحون لخلافة ظريف 4

٥- علي أكبر صالحي، رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية ووزير خارجية سابق. علاقته بالمرشد الأعلى وبالرئيس روحاني وبظريف إيجابية وهو يعتبر من الشخصيات الوسطية ذات التاريخ الدبلوماسي لكن من خارج السلك.

من هم المرشحون لخلافة ظريف 5

لا شك أن هناك أسماء اخرى مطروحة وقد يأتي الرئيس روحاني باسم مفاجئ خارج إطار كل التوقعات.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: