موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة24 فبراير 2019 14:47
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: يزد عاصمة كتاب إيران لعام 2019 وسوق لشهاداتٍ جامعيةٍ مزوّرة في طهران

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية اجتماعياً وثقافياً؟

جاده إيران- حسام أبو حسنة

هذا العام، ستكون محافظة يزد التاريخيّة عاصمةً للكتاب الإيراني في الدورة الخامسة من مهرجان “عاصمة كتاب إيران والقرى والعشائر”. أما في طهران فقد برزت ظاهرة بيع الشهادات الجامعيّة المزوّرة، بموازاة أزماتٍ أخرى أبرزها ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

يزد التاريخيّة عاصمة الكتاب الإيرانيّ

حصلت محافظة يزد على لقب عاصمة كتاب إيران لعام 2019 في الدورة الخامسة من مهرجان “عاصمة كتاب إيران والقرى والعشائر” الذي أقيم في المكتبة الوطنيّة بطهران. هذا ما ركّزت عليه صحيفة “آفتاب يزد”، حيث قَدّمت نبذةً تعريفية عن محافظة يزد، فهي توصف بالتحفة الأثرية في قلب إيران، لما تتمتع به من نسيجٍ تاريخي وتنوّعٍ اجتماعي وأصالةٍ عريقةٍ عمرها آلاف السنين.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: يزد عاصمة كتاب إيران لعام 2019 وسوق لشهاداتٍ جامعيةٍ مزوّرة في طهران 1

أسعار اللحوم الحمراء تكوي جيوب متوسطي الدخل

موجة ارتفاع الأسعار التي تجتاح الأسواق الإيرانيّة منذ منتصف العام الماضي، طالت سوق اللحوم الحمراء الذي يعدّ أساسيًا بالنسبة للمواطنين متوسطي الدخل. صحيفة “ابرار اقتصادى” عنونت بالخطّ العريض “أسعار اللحوم تتخطّى الـ 90 %”، وأشارت في تقريرها إلى أنّ الأسر الإيرانية أنفقت زيادة بنسبة 90% على مشتريات اللحوم هذا العام مقارنة ب 40% فقط عام 2018.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: يزد عاصمة كتاب إيران لعام 2019 وسوق لشهاداتٍ جامعيةٍ مزوّرة في طهران 2

شهادة جامعيّة مزوّرة بـ 600 دولار

كشف تحقيق لصحيفة “همدلي” تحت عنوان “الشهادات الجامعيّة تباع في الشوارع” وجود شبكات لتزوير الشهادات الجامعيّة وبيعها في طهران، وتحديدًا في قلب العاصمة شارع “انقلاب” المعروف بكونه مركزًا لبيع الكتب والمناهج الدراسية لمختلف الاختصاصات والمراحل العلميّة. أحد بائعي الشهادات المزورة قال لـ “همدلي”: “إنّ سعر شهادة البكالوريوس يصل إلى ما يقارب ال600 دولار هذا العام، وفي العام المقبل قد ترتفع قيمتها في ظلّ الهبوط الذي تشهده العملة الإيرانية”.هذه الظاهرة تثير الكثير من الاستهجان والتساؤلات لدى فئة كبرى من المجتمع الإيرانيّ لخطورتها، ولاسيّما شهادة الطب البشري من ضمن الشهادات التي يتم بيعها وتزويرها.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: يزد عاصمة كتاب إيران لعام 2019 وسوق لشهاداتٍ جامعيةٍ مزوّرة في طهران 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: