موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة21 فبراير 2019 18:41
للمشاركة:

خمسة من إيران: خمس عادات ثقافية

جاده إيران- شيرين سمارة

مأدبة الاحتفال
يولمُ الإيرانيّون بعد كل مناسبة او حدث خاص. يحصل ذلك في مناسبات كالزواج وإنجاب الأطفال وشراء البيت وغيرها، إذ يُدعى الأقارب والأصدقاء. وهذه الدعوة لا تكون على الطعام فقط، فالمدعوون يتلقّون خلال الحفل هدايا نقدية أو تذكارات، لكنّ ذلك ليس إلزاميًا على صاحب الدعوة، ولذلك تكتفي فئة من الإيرانيين بمأدبة الطعام كنوعٍ من الهدية.

خمسة من إيران: خمس عادات ثقافية 1

ليس هناك شيء من قيمتك ” ع حسابك”
طلب المال مقابل أيّ خدمة عادة متعارف عليها حول العالم. لكن في إيران مازال هذا الأمر غير لائق، ويتمّ تقاضي ثمن الخدمة بعد مسارٍ من الكلام اللطيف. إذ يقوم العرف الإيرانيّ على التمنّع في بداية الأمر عدة مرات، ثم أخذ المال بعد إصرار المخدوم. وعادةً ما تصاحب هذه العمليّة عبارة “ليس هناك شيء من قيمتك” او كما يقال بالعامية “ع حسابك”.

خمسة من إيران: خمس عادات ثقافية 2

السؤال عن التكلفة او الراتب
خلافًا لمجتمعاتٍ كثيرة، لا ينزعج الإيرانيّون من الأسئلة عن مواضيع كقيمة الراتب أو مصاريف السفر أو تكاليف شراء الحاجيّات، وغيرها من الأمور المتعلّقة بالحياة الماليّة للفرد ومستوى معيشته.

خمسة من إيران: خمس عادات ثقافية 3

إعطاء ظهرك للأخرين
إحدى العادات المذمومة في إيران هي الجلوس وإعطاء ظهرك للأخرين، تحت أي ظرف. وإذا كنت مجبرًا على ذلك، عليك الاعتذار ثم الجلوس، ليبدأ حوار بتبادل المجاملات التي لا تنتهي مثل: “الورد ليس له وجه وظهر” فيتمّ الردّ عليها ب “ليس هناك مشكلة في ذلك”، وهي إحدى العادات التي يستغربها الأجانب في إيران.

الخيار في صحن الفاكهة
تناول الفاكهة جزء من العادات الغذائيّة في إيران. ولصحن الفاكهة مكانة خاصة في الثقافة الإيرانيّة، حيث تقدّم قبل الشاي أو بعده. ورغم تصنيف الخيار ضمن لائحة الخضار في أكثريّة بلدان العالم، إلّا أنّه يعدّ جزءًا ثابتًا في صحن الفاكهة الإيرانيّة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: