الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة19 فبراير 2019 18:21
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الاثنين: زواج بلا أعراس والممثلون الرجال يتصدّرون قائمة الأعلى أجرًا

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

بدأت فئة من الشباب الإيراني باللجوء إلى تأجيل الأعراس والحفلات أو إلغائها، نتيجة الضغوط الاقتصادية التي بدأتتهدد مظاهر الرفاه الاجتماعي في إيران. أمّا على Instagram فيبقى المواطن الإيراني وحيداً مع التطبيق المليء بالعجائب، حيث يمارس المؤثرون قناعة مفادها أنّ كلّ عجيبٍ محبوب.

انستغرام وسلوك المؤثرين… انتقادات لاذعة

تنافس المؤثرين في موقع Instagram على الظهور بطريقة غريبة، بات مستفزًا لفئة واسعة من الناشطين الافتراضيين. ملاحظات كثيرة ونقد لاذع يقرأها المتابعون، وغالبًا ما يبدأ التفاعل السلبي بعد دهشة عابرة بمنشورات المؤثرين. هذه الظاهرة تناولها تقرير لصحيفة “آفتاب يزد” أوضح أنّ “الشكوى الزائدة ومخالفة كل شيء وعدم تقديم حلول مفيدة للأزمات، أصبحت أهم ما يميز مؤثريInstagram في إيران”. فإلى جانب التعرّي والتصرّفات غير اللائقة وفق قناعة فئة من المستخدمين، تأتي هذه الظاهرة لتزيد من شهرة بعض اللاهثين خلفها وفق التقرير، الذي دعا إلى ضرورة التفريق بين النقد البناء والنقد لأجل النقد، وألقى اللوم على المجتمع في إيلائه أهميّة لمن لا يستحقونها، ولمن “يركبون الموجات المتتالية دون وعي أو إدراك”.

زواج بلا عرس

وكالة “تسنيم” أضاءت على أحد جوانب الضغوط الاقتصادية التي يعاني منها المجتمع الإيراني. إذ تنتشر ظاهرة جديدة في إيران وهي توجه المواطنين إلى إلغاء بعض المراسم والحفلات التقليدية كالأعراس، والسبب؟ ضعف القوة الشرائية. التقرير ينقل هموم أصحاب صالات الأفراح بلسان رئيس غرفتهم التجارية خسرو ابرهيم نيا الذي قال: “ليس لدينا إحصاء دقيق عن معدل تراجع المراسم والحفلات في طهران، لكن الأمر محسوم وواضح، ولاسيما في هذا الشهر مقارنة بالعام الماضي. الأسعارمازالت كما هي ولا أحد من أصحاب الصالات يبحث عن أرباح، بل ما نسعى إليه هو تأمين رزقنا كباقي أصحاب المهن”.

شبابيك إيرانية/ شباك الاثنين: زواج بلا أعراس والممثلون الرجال يتصدّرون قائمة الأعلى أجرًا 1

الأجور الأعلى من نصيب الممثلين الرجال

صحيفة “هفت صبح” نشرت تقريراً يكشف أجور الفنانين في إيران خلال الموسم الماضي. تصدّر القائمة رضا عطاران بمبلغ يتخطى المليار تومان لكل عمل سينمائي أي 79 ألف دولار أمريكيٍّ. يليه حميد فرخ نجاد بأجر ٨٠٠ مليون تومان، ثم الشاب جواد عزتي بأجرٍ يبلغ ٧٠٠ مليون تومان. اللافت في التقرير وجود ثلاث ممثلات من أصل عشرة، هن مهناز افشاري وليلى حاتمي وترانه عليدوست يتقاضين أجورًا أقل من ٧٠٠ مليون تومان لكلٍّ منهن. التقرير أشار أيضا إلى أنّ المسلسلات التلفزيونية قدّمت مبالغ أكبر للممثلين الرجال خلال العام الماضي.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: