موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 فبراير 2019 16:21
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: التلفزيون الإيراني يستنسخ “إيران غوت تالنت” وترويج للحجاب عبر الفاشينيستا

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

“مشروع تنظيف الفضاء الإلكتروني لن يؤدي إلى نتيجة”. هكذا عنونت آسو محمدي مقالها في صحيفة “آرمان امروز”، حيث ناقشت فيه جدوى المشروع الذي انطلق مؤخراً برعاية جهاتٍ مشرفة على الفضاء الإلكتروني بهدف خلق “أجواء سليمة” على تطبيق انستغرام الأوسع انتشارًا في إيران، وذلك عن طريق نشر دعاية للحجاب عبر بعض العارضات الشهيرات. في التقرير، يرى أستاذ العلوم الدينية محسن غروبان أنّ “الحجاب الاختياري المبنيّ على العلم والمعرفة هو الحجاب النموذجي”. المختصة في علم الاجتماع سميه توحيدلو تبدو موافقةً لرأي غروبان، حيث أكّدت “أنّ متابعة المعنيين للمحتوى الإلكتروني أمرٌ مهمٌ، لكن فرض بعض القيود على المواطنين لن يجدي نفعاً، ولن يؤثر على نشر القيم وتطبيقها عملياً”.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: التلفزيون الإيراني يستنسخ "إيران غوت تالنت" وترويج للحجاب عبر الفاشينيستا 1

توقف صوت المياه في أصفهان
نشرت وكالة “إيلنا” خبر انقطاع تدفق المياه في نهر زاينده رود للمرة الثانية، بعد أن تدفق في المدينة ٢٠ يوماً ما أرخى بأجواء إيجابية في المدينة. مدير السدود والمنشآت المائية في أصفهان محمود تشيتيان قال “إنّ الهطول هذا العام كان ثلجياً في أغلبه، ولم يؤثر بشكلٍ إيجابي على منسوب المياه في المحافظة، ولابدَّ من إغلاق النهر لمنافع زراعية”.

غلاء منتجات الألبان تؤثر على صحة المواطن
بعد اللحم الأحمر، طالت موجة ارتفاع الأسعار منتجات الألبان والأجبان. وكالة “مهر” توقّعت أن يترك ذلك أثرًا سلبيًّا على الصحة العامة نتيجة غياب هذه السلعة عن مائدة المواطن الإيراني. التقرير نقل عن البرلماني حسين نقوي حسيني قوله ” إنّ سبب ارتفاع أسعار هذه السلع يعود إلى توزيع الثروة بشكل غير عادل”، وتوقّع حسيني أن تتحمل الدولة لاحقاً تبعات هذه المشكلة في قطاع الصحة.

فروغ فرخزاد على خشبة مسرح المدينة
نشرت وكالة “هنر آنلاين” مقابلةً مع المخرج الشاب محسن اردشير الذي يشارك مع فريق عمله في عرض مسرحية “البيت أسود”، ضمن مهرجان فجر المسرحي المقام حاليا في طهران. تتحدث المسرحية عن الشاعرة المحبوبة فروخ فرخزاد، التي يقول اردشير إنّه قدّم رؤيته عنّها خارج الأطر التقليدية.
ويوضح اردشير أنّه ركّز في إظهار شجاعة شعر فروخ ضمن المشاهد التمثيلية أكثر من الحوارية. وقد وصف فروغ بالامرأة الاستثنائية” لأنّها كانت تشبه نفسها”. اردشير اعتبر أنّ مسرحيته جزءٌ من ردِّ الوفاء لشجاعة الشاعرة في حياتها القصيرة.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: التلفزيون الإيراني يستنسخ "إيران غوت تالنت" وترويج للحجاب عبر الفاشينيستا 2

إيران غوت تالنت يثير سخط المشاهدين
اعترضت فئةٌ واسعةٌ من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على البرنامج الترفيهيّ الجديد “عصر جديد” الذي يقدمه إحسان عليخاني على شاشة التلفزيون الإيراني. معظم المعترضين رأوا أنّ البرنامج ليس إلا نسخة عن البرنامج الأميركي الشهير “أميركا غوت تالنت” للمواهب، إذ اعتمد البرنامج الإيراني الفكرة والديكور نفسهما. وقد شجب المعترضون عرض البرنامج على الشاشة المحليّة، من دون أدنى تغيير فيها، الذي يشارك فيه موهوبون من فئات عمرية مختلفة، في حركة جديدة يتوقع القائمون عليها أن تعزّز نسب مشاهدة الشاشة الرسميّة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: