موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة13 فبراير 2019 16:25
للمشاركة:

شبابيك إيرانية / شباك الأربعاء: قلق من خطر الجفاف وطلاب يحاربون المنسوبات الشعرية المزوّرة

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

بلدية طهران تقرّر تنظيم مهنة الباعة المتجولين

نشرت صحيفة “ابتكار” تقريراً كشفت فيه عن عزم بلدية طهران تنظيم ظاهرة الباعة المتجوّلين، بسبب تزايد عددهم في شوارع العاصمة. فقد وافقت بلدية طهران على اعتبار مهنة البائع المتجول قانونية شريطة التزام البائع ببيع البضائع الإيرانيّة حصرًا.
ارتفاع عدد الباعة في طهران، ووجودهم في أغلب الأماكن العامة ووسائط النقل، وإقبال الزبائن على الشراء منهم، هي أسباب جعلت منهم بحسب الصحيفة ظاهرة سلبية تستوجب التنظيم، إذ فشل توقيف الشرطة عددًا منهم في إنهاء الظاهرة، بل على العكس، ضاعفت الإجراءات ردود الفعل الشعبية المتعاطفة مع الباعة المتجولين.

شبابيك إيرانية / شباك الأربعاء: قلق من خطر الجفاف وطلاب يحاربون المنسوبات الشعرية المزوّرة 1

خطر الجفاف يهدد إيران
تناولت صحيفة “آرمان امروز” أزمة الجفاف وتراجع المخزون المائي في إيران. وفي تقرير توقعت الصحيفة بروز عنفٍ داخليٍّ محتمل مستقبلاً، بسبب نقص المياه الحاد وتجميع المياه خلف السدود في بعض المناطق دون غيرها. وأشار التقرير إلى نشاط المنظمات الأهلية التي تعمل على تعزيز ثقافة توفير المياه بين عامة الناس، في وقت تهمل فيه الحكومة فرض سياسات مائيّة تحمي المخزون المائيّ الذي يشكل جزءًا مهمًّا من اقتصاد إيران في القطاعين الزراعي والصناعي.

شبابيك إيرانية / شباك الأربعاء: قلق من خطر الجفاف وطلاب يحاربون المنسوبات الشعرية المزوّرة 2

المنسوبات الشعرية اغتيال لشخصية الشاعر المعروف

نشرت صحيفة “خراسان” تقريراً عن انطلاق حملة لمكافحة السرقات الأدبية على الانترنت، في ظل غياب الرقابة الرسمية في إيران، بسبب عدم رعايتها لقوانين حفظ الملكية الفكرية، إضافةً لانتشار هذه الظاهرة بدرجة كبيرة خارج نطاق سيطرتها.
الأمر بدأ عندما نشر الممثل الإيراني الشهير برويز برستويي شعراً له نسبه للشاعر المعاصر قيصر أمين بور، علمًا أنّه كان قد نشر سابقاً في أحد المواقع الإيرانية الشهيرة. ووفقا للتقرير فإن هذه الحملة انطلقت بمبادرةٍ من طلاب رصدوا 800 نص شعريٍّ مسروق، أو منسوب إلى غير مؤلفه، وذلك خلال أيام. كما لفت التقرير إلى إن المنسوبات أكثر من المسروقات، حيث يقوم الكثير من الشعراء الجدد بنشر أشعارهم ونسبها لأسماء معروفة رغبةً منهم في الحصول على قراء أكثر في فضاء أوسع، ولو على حساب بقائهم مجهولين، وحسب رأي الشاعر الإيراني علي صالحي فإن نسب مقطع شعري لشاعر مشهور هو اغتيال لشخصيته”.

مهرجان موسيقى فجر الدولي يترنح مع ارتفاع الدولار
نقلت وكالة “مهر” خبر نفاد بيع تذاكر عدد من الحفلات الموسيقية التي انطلقت اليوم في مهرجان فجر الموسيقي الدولي، حيث يشهد هذا الحدث الفني إقبالًا جماهيريًا واسعًا بين الايرانيين على الرغم من عدم استضافته لفرق أجنبية متنوعة كما جرت العادة، بسبب ضعف الميزانية المتوفرة لدى إدارة المهرجان بالعملة الصعبة، واقتصر المهرجان هذه السنة على 3 فرق أجنبية، فيما حلّت الفرق المحلية من مختلف المستويات مكان الأجنبية، ما جعل المهرجان محليًا أكثر منه دوليًّا.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: