الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة6 فبراير 2019 15:00
للمشاركة:

واشنطن – طهران: أوروبا صعّبت مهمة روحاني بإخراج بلاده من لائحة “فاتف” السوداء

جاده إيران- رأفت حرب

رأى الكاتب روح الله فقيه أنّ الدول الأوروبيّة صعّبت مهمة الرئيس الإيراني حسن روحاني بإخراج بلاده من اللائحة السوداء لمجموعة العمل المالي لغسل الأموال وتمويل الإرهاب “فاتف”. وأشار في مقال نشره موقع المونيتور الأميركي إلى بيان مشترك صدر أخيرًا عن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، أعلنت فيه الدول الثلاث تسجيل الأدام لدعم التبادل التجاري الأوروبي – الإيراني “إنستكس”، كما لفت البيان إلى أنه يُتوقَّعُ من إيران أن تنفذ بسرعة جميع عناصر خطة عمل مجموعة العمل المالي الخاصة بها. فقيه قال إنّ البيان أغضب المحافظين في إيران والمعارضين لفواتير “فاتف”، ووفّر لهم حجة قوية في إعاقة تمرير قوانين تعمل حكومة روحاني على تمريرها، بهدف إخراج إيران من اللائحة السوداء لمجموعة العمل المالي لغسل الأموال وتمويل الإرهاب. الكاتب استشهد أيضًا بما نشرته صحيفة “كيهان” المحافظة، حيث طالبت مجلس تشخيص مصلحة النظام برفضٍ حاسمٍ لمشاريع قوانين مكافحة غسل الأموال التي عدّتها ضارّة بالبلاد.

واشنطن - طهران: أوروبا صعّبت مهمة روحاني بإخراج بلاده من لائحة "فاتف" السوداء 1

من جهته سلّط موقع مجلّة “نيوزويك” الأميركية الضوء على تهديد إيران بالرد على الغارات الإسرائيلية على سوريا، ففي مقاله ربط توم أوكنور بين التهديدات الإيرانية من جهة، وبين تحذير واشنطن من أن هذه الغارات قد تؤدي إلى حرب من جهة أخرى.
أوكنور ذكّر بتصريح نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريباكوف لشبكة “سي إن إن” الأميركية الأسبوع الماضي، الذي قال فيه “إنّ موسكو وإيران هما شريكان وليسا حليفين، لأنه ليس لديهما رؤية مشتركة كاملة بشأن تنمية المنطقة”، متباينًا مع ما نقله المقال عن السفير الروسي لدى إيران ليفان دزاريان، من أن الطرفين هما شريكان استراتيجيان، وتشديده على أن من يعمل على خلق الانقسامات بينهما لن ينجح.

واشنطن - طهران: أوروبا صعّبت مهمة روحاني بإخراج بلاده من لائحة "فاتف" السوداء 2

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: