الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة6 فبراير 2019 14:10
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: أوروبا غير مؤهلة لفرض الشروط على إيران ومسؤولون إيرانيّون يعيشون حياة الملوك

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخلياً وخارجياً؟

جاده إيران- محمد علي

وصف عضو الهيئة العلميّة بجامعة طهران الدكتور محمد مرندي البيان الأوروبي الأخير ضد إيران بأنّه مؤشر على عدم صدق الاتحاد الأوروبي. وفي مقابلة مع صحيفة “فرهيختغان” طالب مرندي بلاده بعدم الوثوق بأوروبا، والتعامل معها بتشدّد، ورأى أنّ أوروبا تنتهك الاتفاق النووي بهذه الشروط التي تطالب بتحقيقها قبل تفعيل “اينستكس”. مرندي دعا أيضًا للإنفاق أكثر على القدرات الصاروخية والدفاعية في البلاد.
ومن جهة أخرى اعتبر مرندي أن سلوك أوروبا تجاه إيران واليمن وسوريا وليبيا والعراق انتهاكًا لحقوق الإنسان، وأكدّ أنّ الأوروبيّين ليسوا بالمكانة التي تسمح لهم بوضع شروط على إيران.

بين الصفحات الإيرانية: أوروبا غير مؤهلة لفرض الشروط على إيران ومسؤولون إيرانيّون يعيشون حياة الملوك 1

في السياق نفسه، رأى الكاتب رحيم نعمتي، خلال مقالته في “جوان” أنّ الأوربيين أطلقوا “اينستكس” للضغط على إيران كي تعدّل مسار الاتفاق النووي وتضيف له البرنامج الصاروخي. نعمتي استبعد أن يكون هدف أوروبا من “اينستكس” المحافظة على الاتفاق النووي، ورأى أنّ “اينستكس” ليست امتيازًا أوروبيًا لإيران للحفاظ على الاتفاق النووي، وإنّما هي عصا لأجل خلق اتفاق آخر، يقيّد أيادي إيران التي تدافع بها عن نفسها.

بين الصفحات الإيرانية: أوروبا غير مؤهلة لفرض الشروط على إيران ومسؤولون إيرانيّون يعيشون حياة الملوك 2

من جانبه، علّق المحلل السياسي الإيراني فريدون مجلسي، على البيان الأوربي قائلاً: “إنّ أكبر مشكلة تواجه البلاد هي تدخلات المتشددين الذين سعوا لإفشال الاتفاق النووي منذ اللحظة الأولى لإقراره”. مجلسي رأى عبر صحيفة “آفتاب يزد” أن المتشددين في إيران، بسلوكهم وأعمالهم المستفزة، رافقوا الرئيس الأميركي خطوة بخطوة، كي يحقق شعاراته بخصوص الاتفاق النووي.

بين الصفحات الإيرانية: أوروبا غير مؤهلة لفرض الشروط على إيران ومسؤولون إيرانيّون يعيشون حياة الملوك 3

وفي ملفٍ متصّل، اعتبر مدرّس العلوم السياسية والعلاقات الدولية صلاح الدين هرسني، أنّ الولايات المتحدة وإيران دخلتا مرحلة جديدة من النزاع في العراق، وأضاف في مقاله بصحيفة “همدلي” بأنّ هذا النزاع بدأ بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن استراتيجيته الجديدة في العراق، والتي تهدف إلى الحفاظ على قواعد بلاده فيها بهدف مواجهة الوجود الإيراني في المنطقة. وذكّر هرسني، بأنّ هدف الولايات المتحدة من وراء هذه الإجراءات ليس دعم العراق، بل الحيلولة دون ظهور قوة مهيمنة (إيران) في العراق وفي المنطقة.

بين الصفحات الإيرانية: أوروبا غير مؤهلة لفرض الشروط على إيران ومسؤولون إيرانيّون يعيشون حياة الملوك 4

محلياً، نشرت صحيفة “قانون” تقريراً قالت فيه إنّ شاه إيران محمد رضا بهلوي رحل من إيران هو ونظامه، لكنّ حياة الملوك لا زالت مستمرة في إيران. ونقلت الصحيفة في هذا الإطار تصريحات عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية ناصر موسوي لارغاني، التي أكدّ خلالها أنّ بعض المسؤولين في النظام الإيراني أسّسوا لأنفسهم حياة ملوكٍ في لواسان وشمالي مدينة طهران، ومن ضمن ذلك وفق لارغاني أنّهم يرسلون أبناءهم إلى سويسرا وكندا.

بين الصفحات الإيرانية: أوروبا غير مؤهلة لفرض الشروط على إيران ومسؤولون إيرانيّون يعيشون حياة الملوك 5

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: