الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة5 فبراير 2019 18:29
للمشاركة:

واشنطن – طهران: بولتون يعيش حلمه الإيراني

إيران في الصحافة الأميركية

جاده إيران- رأفت حرب

نشر موقع صحيفة “بوليتيكو” الأميركيّة مقالاً بعنوان “جون بولتون يعيشه حلمه”، قال فيه إنّ مستشار الأمن القومي الأميركي يعتبر خروج الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران من أبرز إنجازات مسيرته السياسية حتى الآن.
وتنقل الكاتبة إليز لابوت قول نائب رئيس مجلس الأمن القومي على عهد الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما، بن رودس “إن بولتون يجلس على رأس السياسة الخارجية لترامب”. رودس عبّر عن قلقه من استغلال بولتون حالة الفوضى في الإدارة الأميركية الحالية وعدم وجود أيديلوجية خاصة عند الرئيس لكي يمرّر أيديولوجيّته الخاصة.
يعقب بن رودس على ذلك بالقول إنه “بالنسبة للقضايا الصغيرة فإن ما يفعله بولتون ليس مهماً، لكن بالنسبة لقضية مثل إيران، يمكن لهذا السلوك أن يتصاعد بسرعة”.

واشنطن - طهران: بولتون يعيش حلمه الإيراني 1وبحسب الموقع فإن الأسلوب المركزي في صنع السياسية داخل البيت الأبيض يدفع الكثير من المختصين في السياسة الخارجية إلى الخشية من اتخاذ قرارات رهيبة، كصراع عسكري مع جهات خصمة كإيران أو كوريا الشمالية.
وذكّر الموقع بأن بولتون جادل في السنوات الأخيرة بشأن القيام بقصف إيران، وكتب في وول ستريت جورنال مقالاً قبل أسبوع واحد من تولّيه منصب مستشار الأمن القومي، محاججاً بأن بلاده لديها الحق القانوني لضرب كوريا الشمالية أولاً.
وأشارت الكاتبة إلى أن بولتون يتحدث في كثير من الأحيان مع وزير الخارجية مايك بومبيو، وأنهما يتشاركان في وجهات نظر متشددة، لا سيّما بشأن إيران، مضيفاً أن الأخير، وبالرغم من قرار ترامب الانسحاب من سوريا، إلا أنه فاز على الأقل في الوقت الحالي بدعم ترامب لحماية الكرد، والاحتفاظ بعدد صغير من القوات الأميركية في جنوب شرق سوريا لمراقبة تدفق الأسلحة والقوات الإيرانية، وفق تعبيرها.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: