موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة4 فبراير 2019 18:52
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الاثنين: مطالبات بزيادة رواتب العمال وأزياء غريبة في مهرجان فجر

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

تحدثت صحيفة “قانون” عن معاناة العمال والاضطهاد اليومي الذي يتعرضون له، خاصة في ظل حصولهم على أجر ضعيف جداً، حيث يصل متوسط أجر ساعة العمل في إيران إلى نصف دولار فقط.
وحسب التقرير، فإن ضغوطا يمارسها بعض النواب في تحضير مشروع قانون لزيادة أجور العمال بنسبة ٢٥% ، ستساعد على تقديمه أمام البرلمان خلال ستة أشهر.

شبابيك إيرانية/ شباك الاثنين: مطالبات بزيادة رواتب العمال وأزياء غريبة في مهرجان فجر 1

وفي سياق متصل بالضغوطات المعيشية، نشرت صحيفة “آفتاب يزد” تقريراً عن طوابير بيع اللحم المدعوم حكوميا، وظاهرة تدخل السماسرة في تسويق مادة استهلاكية، من المفترض أن تكون متوفرة بشكل يسير.
وأشارت الصحيفة إلى أن عدم توفر هذه السلعة، أجبر الحكومة على عرضها عبر المؤسسات الاستهلاكية وبأسعار مراقبة، كما ألزم الزبون على إبراز الهوية الوطنية لشرائها بالسعر المخفّض، وبحسب التقرير فإن السماسرة تعمدوا استغلال هذه العروض، وقاموا بسحب كميات أكبر من المؤسسات المعنية عبر الناس البسطاء، فحصلوا على اللحم بسعر متدنٍّ وباعوه بسعر آخر.
من جهتها، انتقدت صحيفة “همدلي” الأزياء الغريبة التي أطل بها بعض المشاركين في الأمسية الخامسة من مهرجان فجر السينمائي، معتبرةً أن ارتداء هذه الأزياء يهدف لجذب الأضواء وعدسات المصورين.
وقارن التقرير بين مهرجان فجر وحفل الأوسكار العالمي، لافتاً إلى أن أغلب الرجال يرتدون الألبسة الرسمية في الأوسكار، بعيداً عن الألوان الغريبة التي يمكن ارتداؤها في مناسبات غير رسمية، كما أن الفنانات يلتزمن بهذا الأمر.

شبابيك إيرانية/ شباك الاثنين: مطالبات بزيادة رواتب العمال وأزياء غريبة في مهرجان فجر 2

جاده ايران واتساب
للمشاركة: