موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة3 فبراير 2019 16:48
للمشاركة:

شبابيك إيرانية / شباك الأحد: أهم جائزة أدبية أسترالية للاجئ إيراني واعتراضات على مكافأة منتخب كرة القدم

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

اعترض رياضيّون إيرانيّون على منح الاتحاد الرياضي منتخب كرة القدم مكافآتٍ، بعد خروجه من بطولة كأس آسيا خاسراً أمام المنتخب الياباني في الدور نصف النهائي. صحيفة “آفتاب يزد” نقلت تعليق الربّاع المشهور بهداد سليمي الذي اعتبر فيه أنّ “منح مليون دولار لأعضاء المنتخب هو أمر قاسٍ”، ووصف اللاعبين بعديمي الضمير تجاه أبناء وطنهم، الذين يرزحون تحت ظروف اقتصادية صعبة. وفي التقرير نفسه، نقلت الصحيفة عن المتخصّص الاجتماعي روح الله مهرجو قوله: “إنّ ردود الفعل السلبية على قرار المكافآت، هي اعتراض واضح على تردي الوضع المالي وسوء الإدارة في البلاد”.

شبابيك إيرانية / شباك الأحد: أهم جائزة أدبية أسترالية للاجئ إيراني واعتراضات على مكافأة منتخب كرة القدم 1شكوك حول منتجات الأورجانيك
نشرت صحيفة “ابتكار” تقريرًا عن انتشار الأطعمة العضوية المعروفة باسم الOrganic في إيران. وتناولت الصحيفة التسويق الصحي وغير الصحي الذي يستخدمه التجار لاستغلال إقبال الزبائن على هذا النوع من الطعام، وأوضحت أنّ هذا التسويق يتم بعيداً عن الرقابة الحقيقية لمدى سلامة هذه الأغذية، من ناحية عدم اشتمالها على مواد كيميائية. وقالت الصحيفة إنّ بعض الخبراء ينفون وجود منتج عضوي كامل في إيران، لكنّ الإحصائيات بحسب التقرير تشير إلى أنّ نسبة إنتاج هذه المحصولات وصلت إلى 5% مقارنةً مع العام الماضي، ما يضع إيران في المرتبة الثالثة والأربعين على مستوى العالم من حيث إنتاج المحاصيل العضوية.

شبابيك إيرانية / شباك الأحد: أهم جائزة أدبية أسترالية للاجئ إيراني واعتراضات على مكافأة منتخب كرة القدم 2

“لا صديق سوى الجبال” كتاب من المحيط
نقل موقع “راديو فردا” خبر فوز الإيراني بهروز بوتشاني بجائزة “فيكتوريا” للأدب في أستراليا، والتي تصل قيمتها إلى ١٠٠ ألف دولار أسترالي. الموقع أوضح أنّ احتجاز بوتشاني مع آلاف اللاجئين في جزيرة وسط المحيط الهادي، حال دون وصوله أستراليا لاستلام الجائزة. الموقع نقل تصريحات لبوتشاني عبّر فيها عن مشاعره المتناقضة تجاه الجائزة، فهو بحسب الموقع لم يكتب بحثاً عن جائزة، بل ليوصل صوته ومن معه إلى العالم، وليلفت النظر إلى السياسة الوحشية التي يُعامل بها اللاجئون حسب وصفه. وطالب الإيراني الكردي بهروز بوتشاني العالم بإعادة حريته التي سلبت منه لمدة 6 سنوات من دون ارتكاب أي جرم. وكشف التقرير أنّ بهروز أرسل كتابه للناشر عبر تطبيق whatsapp باللغة الفارسية، قبل أنّ يُترجم ويشترك به في المسابقة.

أضواء فجر نحو “ليلة اكتمال القمر”
نال فيلم “ليلة اكتمال القمر” للمخرجة الإيرانية نرجس آبيار إعجاب عدد من النقاد. الناقد محمد صادق عبد اللهي كتب مقالاً تحت عنوان “المهرجان وصل إلى ليلة اكتمال القمر” اعتبر فيه أن الفيلم يستحق التقدير لتصويره حياة البلوش بتفاصيلها وألوانها ونقله لمعاناتهم أيضاً، عبر قصة حب واقعية نقلتها المخرجة وفقاً لعبد اللهي بجرأة كبيرة. وتوقع الناقد بأنّ المشاهد التي تم تصويرها في باكستان ستترسخ في ذهن كل مشاهد، واستطرد عبد اللهي منتقداً ضعف الحوارات الضرورية في السيناريو.
وحول الفيلم نفسه، أجرت الصحفية في صحيفة “فرهيختغان” عاطفه جعفري حواراً مع منتجه محمد حسين قاسمي الذي تحدث عن صعوبات تصوير الفيلم، واكد أنّه استغرق ثلاثة أشهر كانت منها 12 جلسة عمل في باكستان، ثم انتقل التصوير إلى بنغلادش، وتطرق المنتج إلى تميز هذا العمل عن فيلم نرجس آبيار الأشهر “الأخدود 143”.

شبابيك إيرانية / شباك الأحد: أهم جائزة أدبية أسترالية للاجئ إيراني واعتراضات على مكافأة منتخب كرة القدم 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: