موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة2 فبراير 2019 16:17
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: عنف مجتمعي و”العجوز” تشعل الوسط الفني

الكاتب:

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده ايران – ديانا محمود

نشرت صحيفة “آرمان امروز” مقالاً بقلم الهام صمد زاده تحدثت فيه عن أسباب تزايد العنف في المجتمع الإيراني، فأرجعت ذلك لوجود تمييز بين طبقات المجتمع ومكوناته القومية، بالإضافة لعدم التوزيع العادل للثروة مما يثير الكراهية بين الأفراد.

واعتبر المقال أن ضعف الروابط الأسرية سبب آخر وأساسيّ لتزايد نسب العنف داخل البيوت وحتى خارجها، كما رجحت صمد زاده أن تكون المسلسلات الحزينة سبباً من أسباب زياة العنف الاجتماعي.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: عنف مجتمعي  و"العجوز" تشعل الوسط الفني 1

نجاة بحيرة أرومية من الجفاف

نشرت وكالة “ايسنا” مقابلة مع رئيس منظمة حماية البيئة عيسى كلانتري أوضح فيها أن بحيرة ارومية الواقعة شمال غرب إيران، والمهددة بالجفاف، شهدت انتعاشا ملحوظاً، فارتفعت نسبة المياه فيها 30 سنتيمترا.

وأوضح كلانتري أن عناصر البيئة في إيران في تدهور، لكن المنظمة تعمل على تحسين الأوضاع عبر تغيير سياسات وخطط التعامل مع المسطحات المائية داخل إيران وفي الإقليم، من خلال الاستفادة العملية من كافة المسطّحات، حسب قوله.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: عنف مجتمعي  و"العجوز" تشعل الوسط الفني 2

صفة “العجوز” تثير بلبلة فنية

هاجمت صحيفة “كيهان” المحسوبة على الخط المحافظ المتشدد الممثلة فاطمة معتمد آريا، إثر تصريحاتها الصادرة في افتتاح مهرجان فجر السينمائي أخيرا، إذ أشارت معتمد آريا حينها إلى غياب بعض الممثلين، وللصعوبات التي تواجه الفنانين في إيران، بسبب قيود عديدة لم توضحها بالتفصيل، واكتفت بالقول “جئنا لنحتفل”.

هذا الأمر لم يعجب “كيهان” التي ترصد كأغلب الصحف الأصولية تحركات الفنانين ومواقفهم، فنشرت مقالاً اعتبرت فيه معتمد آريا ناكرة للمعروف وواصفة إياها بالعجوز، مما أثار انتقادات واسعة في الوسط الفني.

وفي هذا الشأن، رصدت صحيفة “ابتكار” ردود الفعل على هجوم “كيهان”، فنقلت رداً جاء على لسان الممثلة مهناز افشار قالت فيه إن صفة العجوز تعني الجمال والشجاعة والقوة.

ونقلت الصحيفة كذلك رأي الفنان مهراب قاسم خاني الذي اعتبر بدوره أن صفة العجوز شتيمة واضحة موجهة للممثلة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: