موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة31 يناير 2019 16:39
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس: عمليات التحوّل الجنسي في إيران بالآلاف والانتقاد يرافق “فجر”

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

نشرت صحيفة “شرق” تقريراً خاصا عن إجراء عمليات التحوّل الجنسي في إيران، والتي وصل عددها خلال السنوات الماضية إلى ستّ آلاف عملية مرخصة.
وورد في التقرير رأي رئيس جمعية التحول الجنسي في البلاد فرشيد مسعودي حول أهداف الجمعية التي تعمل على دعم حقوق المتغيّرين جنسياً وضمن معايير قانونية، مشيراً إلى أن الجمعيات العالمية تنقل وجود ما يقارب 24 ألف شخص من المتحوّلين جنسيا في إيران، لكنّ العمليات التي سُجِّلت قانونياً أقل بكثير من هذا الرقم، بالإضافة إلى أن عدداً كبيراً من المتحوّلين يجرون العمليات في دول أخرى.

احتفالات زرادشتية
وكالة “إيرنا” رصدت من جهتها الاحتفالات الدينية التي يقيمها أبناء الطائفة الزرادشتية في إيران نهاية كانون الثاني/ يناير، والمعروفة باسم احتفال “سدة”، والذي أقيم في مدينة يزد، كما في مناطق أخرى متفرّقة حولها، حيث تُقرع الدفوف وتُتلى الأدعية، إلى جانب إشعال النار في أكوام الحطب، وكلها طقوس رمزية تتزامن مع اقتراب انتهاء فصل الشتاء وفق التقويم القديم، لتكون بمثابة الاحتفال بانتصار الدفء على البرد.

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس: عمليات التحوّل الجنسي في إيران بالآلاف والانتقاد يرافق "فجر" 1

ضحايا الطرق
نشرت وكالة “إيسنا” تقريراً خاصا في قسمها الاجتماعي عن حوادث الطرق، نقلت فيه الإحصائيات الأخيرة لعدد ضحاياها، والذي يصل إلى 43 شخص يوميا، فضلا عن تسببها بإصابة 900 آخرين تقريبا.
وأورد التقرير انتقادات رئيس جمعية مناصري سلامة الطرق في إيران محمد بخارايي للمسؤولين بسبب عدم اهتمامهم بهذه الأرقام والمعدلات الخطيرة، موضحاً أهمية عمل الجمعيات الأهلية ودور المواطنين الذي يمكن أن يساهم في تقليص هذه الأرقام ونشر ثقافة القيادة السليمة.

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس: عمليات التحوّل الجنسي في إيران بالآلاف والانتقاد يرافق "فجر" 2

موسيقي إيراني على قائمة عالمية
نقل موقع “خبرآنلاين” تصنيف المجلّة الموسيقية العالمية Song Lines للموسيقي الإيراني كيهان كلهر كواحد من أهم 20 فناناً في العالم.
وكلهر هو عازف كمان شهير من مدينة كرمانشاه الإيرانية، انتقل إلى العالمية مع حصول ألبومه Sing Me Home على جائزة غرامي عام 2017، كما أنه عضو في فريق طريق الحرير الموسيقي الذي يضم عدداً كبيراً من الموسيقيين العالميين، ويُعرف كلهر بانتقاداته الصريحة للمسؤولين عن الوسط الثقافي والاجتماعي في البلاد.
كما لفت التقرير إلى صدور ألبوم جديد لكلهر بعنوان “ما زال الخريف”.

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس: عمليات التحوّل الجنسي في إيران بالآلاف والانتقاد يرافق "فجر" 3

الانتقادات تفتتح مهرجان فجر
تطرّق الإعلام الإيراني بغالبية وسائله لافتتاحية مهرجان فجر، الحدث السينمائي السنوي الهام الذي بدأ أمس.
وتعرض الحفل الافتتاحي لانتقادات لافتقاره للتنظيم، مما جعل المخرج بولاد كيميايي الذي يشارك من خلال فيلمه “معكوس”، ينتقد تقديم فيلم “تختي” لبهرام توكلي على فيلمه.
وكيميايي الشاب، هو ابن المخرج المعروف مسعود كيميايي، كما أنه صاحب خبرة في مجال الموسيقى، مما جعل بعض النقاد يحكمون على فيلم الابن وتجربته الجديدة بمقارنة عمله بأعمال والده الشهيرة.
أما فيلم “تختي” الذي يحكي قصة حياة الأسطورة الرياضية غلامرضا تختي، فوصفه النقّاد بالضعيف وبابتعاده عن الجرأة في تقديم شخصية المصارع والبطل المعروف وتفاصيل مرحلة تاريخية حساسة عايشها.

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس: عمليات التحوّل الجنسي في إيران بالآلاف والانتقاد يرافق "فجر" 4

جاده ايران واتساب
للمشاركة: