موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة31 يناير 2019 17:30
للمشاركة:

خمسة من إيران: خمسة من أشهر علماء إيران المعاصرين

من هم أشهر علماء إيران المعاصرين؟

جاده إيران- سياوش فلاحبور

١- محمود حسابي
عالم فيزياء وباحث إيراني في العلوم الطبيعية، صاحب لقب “والد الفيزياء الإيرانية”، وهو من أسس جامعة طهران في زمن الشاه البهلوي رضا خان، وهي واحدة من أهم الجامعات الإيرانية حتى يومنا هذا.
في السابعة من عمره انتقل مع عائلته إلى بيروت وبعد أن أنهى تعليمه المدرسي فيها، دخل إلى الجامعة الأميركية هناك، فحصل على البكالوريوس في الهندسة المدنية، وانتقل إلى السوربون الفرنسية وحصل منها على الدكتوراة في علم الفيزياء.
قدم حسابي نموذجا علميا حول عدم تناهي الجسيمات، فكان ذلك أكبر وأهم إنجازاته العلمية وحصل بسببه على وسام شرف فرنسي رفيع.

خمسة من إيران: خمسة من أشهر علماء إيران المعاصرين 1

۲- مجيد سميعي
أحد أهم جراحي المخ والأعصاب الإيرانيين ومن أشهر أطباء وباحثي أوروبا حاليا.
بدأ مسيرته المهنية الطبية بمستشفى لجراحة المخ والأعصاب في مدينة مانيتس الألمانية، و بعد سنتين حصل على درجة بروفيسور، و قام بافتتاح مختبره الخاص، وحصل على تمويل من شركة فولكس فاكن، و بنفس الوقت ترأس مستشفى هانوفر لجراحة المخ.
نال البروفیسور سمیعي جوائز عالمیة عدیدة، منها جائزة Neuron Golden Award كأفضل جراح للدماغ علی مستوی العالم في العام ٢٠١٤، وشارك فی برامج عالمیة عدیدة لتقديم مساعدات طبية لأفريقيا.
كان قد أسس مركزا لطب الأعصاب في ألمانيا، وآخر في إيران ويُجرى فيهما بحوث طبية علمية متقدمة، ما جعل سميعي أحد أفضل أطباء إيران بلا منازع.

خمسة من إيران: خمسة من أشهر علماء إيران المعاصرين 2

۳- مسعود علي محمدي
عالم فیزیاء الجسیمات، وأستاذ الفيزياء في جامعة طهران، اغتیل في العاصمة الإيرانية علی ید مجهولين حين كان في الخمسين من عمره، واتهمت السلطات الإيرانية اسرائيل بتنفيذ تلك العملية، لأن محمدي كان أحد أبرز العلماء المصممين لبرنامج إيران النووي.
حصل على الدكتوراة في علم الذرات من جامعة شريف في طهران، وهو بالأساس أول حاصل على الدكتوراة في الفيزياء داخل إيران.

خمسة من إيران: خمسة من أشهر علماء إيران المعاصرين 3

٤- مریم‌ میرزاخاني
عالمة رياضيات، وأستاذة سابقة في جامعة ستانفورد، وهي الحاصلة علی جائزة فیلدز العالمیة الخاصة بالرياضيات في العام ٢٠١٤، فأصبحت أول امرأة بالعالم تحصل عليها وأول شخصية إيرانية تنالها على الإطلاق.
أكملت دراستها الجامعیة فی جامعة شریف في طهران ثم‌ حصلت علی الدکتوراة من جامعة هارفارد.
ساهمت في وضع العدید من النظریات وفي بحوث حول وسائل جدیدة لتحدید أحجام المساحات المنحنیة، لكنها أصيبت بالسرطان، فغيبها الموت وهي في الأربعين من عمرها وحسب.

خمسة من إيران: خمسة من أشهر علماء إيران المعاصرين 4

٥- فیروز نادري
أحد أشهر علماء الفضاء الإيرانيين، کان عضوا في الهيئة الإدارية لوكالة ناسا وشارك في أبحاثها في مجالات مختلفة، من قبيل اختبار طائرات نفاثة متقدمة و استكشاف النظام الشمسي.
نادري من مواليد شيراز، أكمل تعليمه الثانوي بإيران، ثم غادرها إلى أميركا، و تابع دراسته الجامعية في فرع الهندسة الكهربائية، وبعد أن حصل على الدكتواة عاد إلى بلاده، ومن ثم سافر مجددا ليبقى في ناسا التي يعمل فيها الآن كمستشار بعد أن ساهم بالعديد من البحوث والاكتشافات.

خمسة من إيران: خمسة من أشهر علماء إيران المعاصرين 5

جاده ايران واتساب
للمشاركة: