موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة22 يوليو 2018 09:00
للمشاركة:

بين الصفحات الايرانية: انضمام إيران إلى معاهدة آسيوية والاستعداد لتصدير الكهرباء إلى أفغانستان

ما الذي جاءت به الصحف الايرانية اقليمياً؟

خاص- جاده ايران

في ظل أزمة الكهرباء التي تعاني منها إيران والقطع المجدول للتيار الكهربائي، أشارت صحيفة “شرق” إلى زيارة وزير الطاقة رضا أردكانيان، السبت إلى سيستان وبلوتشستان، وافتتاحه بعض المشروعات هناك. على النحو الذي صرّح فيه المدير التنفيذي لشركة كهرباء سيستان وبلوتشستان الإقليمية محب علي قزاق جاهد، أن أردكانيان افتتح مشاريع، تهيأ المجال لزيادة تصدير الكهرباء إلى أفغانستان. على الرغم من معاناة الدولة من انقطاعات في التيار الكهربائي بشكل ممنهج، وهذا يعني أن انتاج الكهرباء غير كافي لتوفير احتياجات المجتمع في وقت ذروة الاستهلاك لأسباب مختلفة.

فيما كشف مدير مكتب رئيس الجمهورية محمود واعظي، أن الديون البالغة مليار و300 مليون دولار العراقية لإيران هي السبب وراء إيقاف تصدير الكهرباء إلى العراق، معتبرًا في الوقت ذاته أن الأولوية لتوفير الكهرباء داخل إيران في ظل سخونة الجو الحالية، وفقًا لـ “آرمان امروز”.

فيما أشارت ذات الصحيفة إلى إبلاغ رئيس الجمهورية حسن روحاني، وزارة الخارجية انضمام إيران إلى معاهدة المودة والتعاون في جنوب شرق آسيا المعروفة باسم “أيه سي إن” بعد طي المراحل القانونية، وذلك تنفيذًا للمادة 123 من الدستور الإيراني.
أما “ابتكار” فاعتبرت أن الصين أكبر لاعب في الحرب الباردة الجديدة، مشيرة إلى أن في ظل الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، يتوجه شي جين بينغ إلى جولة أفريقية تضم دول جنوب أفريقيا والسنغال ورواندا وموريشيوس، وذلك بعد توقيعه لـ 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع أبو ظبي خلال زيارته الأخيرة لها.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: