الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة29 يناير 2019 16:44
للمشاركة:

شبابيك إيرانية / شباك الثلاثاء: عودة مؤقتة لمياه أصفهان وتحول الصفوف المدرسية لمنصات استعراض

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

كتبت صحيفة “آرمان امروز” تقريراً عن ظاهرة عمل كبار السن في طهران وعلاقتها بالأوضاع المعيشية، مبيّنةً أن فئة المتقدمين في السن تنافس الشباب في بعض الأشغال ولو كانت أعمالا وفرصا غير حقيقية، فيعمل العديد منهم كباعة على عربات نقالة في الشوارع، كما تشكّل هذه الفئة العمرية نسبة 50% من العاملين كسائقي سيارات الأجرة، وحسب التقرير فإن عدم وجود تأمين صحي كامل، يدفع هؤلاء الكبار في السن للعمل ومنافسة الشباب حتى في حالة حصولهم على راتب تقاعدي.

شبابيك إيرانية / شباك الثلاثاء: عودة مؤقتة لمياه أصفهان وتحول الصفوف المدرسية لمنصات استعراض 1

مياه النهر تنعش أصفهان
أورد موقع “برترين ها” تقريراً كشف عن عودة مياه نهر زاينده الذي يعبر مدينة أصفهان ويشكل جزءاً هاماً من نسيج المدينة المعماري، وذلك بعد انقطاع متكرر استمر في آخر مرة لعام ونصف.
ووفقاً للتقرير فإن المياه ستستمر بالتدفق لعشرين يوما في حوض النهر، وأضاف التقرير أن أهالي هذه المدينة العريقة استقبلوا عودة النهر بسعادة بالغة، لاسيما أن ذلك جاء بعد جدل طويل دار بين المسؤولين في المحافظة والمحافظات المجاورة ووصل إلى البرلمان وانتهى باعتصام نواب المدينة اعتراضاً على السياسة الحكومية المتعلقة بإهمال المنابع والموارد المائية.

شبابيك إيرانية / شباك الثلاثاء: عودة مؤقتة لمياه أصفهان وتحول الصفوف المدرسية لمنصات استعراض 2

صفوف أمام الكاميرا
انتقدت صحيفة “آفتاب يزد” في تقرير لفريقها الاجتماعي تصرفات بعض المعلمين في الصفوف المدرسية، والتي يتم تصويرها ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دون مراعاة أي نظم أو قوانين.
التقرير انتقد كذلك العنف النفسي والجسدي الذي يتم تصويره بإرادة المعلمين من جهة وتلك التصرفات الأخرى التي تظهر محبة وأخلاق المعلمين الحميدة من جهة أخرى.
واعتبر التقرير أنّ الصف المدرسي تحول إلى سوق استعراضية يستثمرها البعض لتحقيق الشهرة بعيداً عن الهدف الحقيقي من المدرسة، ونوّه التقرير إلى الآثار السلبية التي تسببها مقاطع الفيديو الاستعراضية وتنعكس على التلاميذ وعائلاتهم.

شبابيك إيرانية / شباك الثلاثاء: عودة مؤقتة لمياه أصفهان وتحول الصفوف المدرسية لمنصات استعراض 3

هموم المكتبات القديمة
نشرت صحيفة “ابتكار” تقريراً خاصاً عن مكتبة قديمة تعيش بين الغبار بسبب ضعف القوة الشرائية، وصوّرت الصحيفة في التقرير الحياة اليومية للسيد شاداب نيا صاحب مكتبة “ايرانيان” الواقعة في طهران، حيث يقبع بين مجلداتٍ غير منتظمة.
وتختلف مكتبته الصغيرة عن المكتبات الضخمة المرتبة، فلا ديكور مميز ولا رفوف مرتبة، لكنّها تشترك مع بقية المكتبات بضعف المبيعات، ويقول شاداب نيا إن أغلب الزبائن يصيبهم التردد أمام أسعار الكتب العالية، مضيفاً أن كثيراً من هؤلاء يُفضلون الاحتفاظ بنقودهم لأجل شراء الأغذية الضرورية بدلاً من الكتب.

شبابيك إيرانية / شباك الثلاثاء: عودة مؤقتة لمياه أصفهان وتحول الصفوف المدرسية لمنصات استعراض 4

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: