موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة28 يناير 2019 14:30
للمشاركة:

شبابيك إيرانية / شباك الإثنين: عودة أغاني شجريان إلى التلفزيون الرسميّ وحفلات الطلاق ظاهرةٌ تنمو وتثير الانتباه

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

الأطباء ملائكة أم شياطين؟
موجة الانتقادات للأطباء في إيران، كانت محور تقريرٍ أعدّه قسم المجتمع في صحيفة “ابتكار”. التقرير فصّل الانتقادات على اختلافها، بدءًا بالأخطاء الطبيّة والتعامل السيّء مع المرضى، وليس انتهاءً بالتهرّب من الضرائب عبر التلاعب بالأجور في العيادات الخاصة. كذلك أشار التقرير إلى الحملة الشعبية التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة العيادات التي ترفض استخدام نقاط البيع، خلافًا للبرلمان الذي دافع عن الأطباء “لأنّ وزاة الصحة تنظم دخل الأطباء، وتلزمهم بالضرائب”. التقرير انتقد ما وصفه بـ”التعامل غير الأخلاقي لبعض الأطباء عن طريق نقل بعض التغريدات الشخصية، كمطالبة طبيب في منطقة يوسف آباد، بضعف الأجر مقابل مساعدة مريضة عاجزة عن الحركة”.

شبابيك إيرانية / شباك الإثنين: عودة أغاني شجريان إلى التلفزيون الرسميّ وحفلات الطلاق ظاهرةٌ تنمو وتثير الانتباه 1

السجن ینتظر من يسيء للأديان والقوميات في إيران
نقلت وكالة “برنا” تصريحات البرلماني محمد حسين فرهنكي حول مشروع قرارٍ جديد، يدين الإساءة للقوميّات والمذاهب، ويعاقب بالسجن لمدّةٍ قد تصل إلى ثلاث سنوات. فرهنكي أكّد أن مشروع القرار الذي سيقدّم للبرلمان لاحقاً “يهدف إلى حماية المجتمع الإيراني من وقوع مشاكل داخليّة، نتيجة تساهل القانون مع بعض المخربين” وفق تعبيره، حيث أضاف بأنّ القانون سيشمل وسائل الإعلام كافة أيضًا.
حفلات الطلاق
نشرت وكالة “إيسنا” تقريرًا عن ظاهرة حفلات الطلاق التي بدأت تنتشر في إيران أخيرًا بين طبقات المترفين. التقرير وصف هذه الظاهرة بالغريبة عن المجتمع، وأشار معدّوه إلى انّها تسبّب مشاكل نفسية للزوجين، ولا تساهم في نسيان الآلام التي تحمّلاها قبل الطلاق كما يشاع. المتخصّصة في الشأن العائلي طيبة حاجي محمد يزدي رأت أنّ “البعض يقيم هذه الاحتفالات هرباً من الواقع، وأكّدت أنّ هذه الظاهرة لا تعتمد على أسسٍ حقيقية”. كما نقل التقرير توصيات بعض المتخصصين بضرورة إجراء دراسة ميدانيّة لكلّ الحفلات المترفة، للتمكّن من معالجتها كظاهرة لا تعكس أية سعادةٍ حقيقيّة بين الناس، بل تقام لجذب الانتباه والتباهي.

شبابيك إيرانية / شباك الإثنين: عودة أغاني شجريان إلى التلفزيون الرسميّ وحفلات الطلاق ظاهرةٌ تنمو وتثير الانتباه 2

شجريان عبر التلفزيون الإيراني من جديد
رصدت صحيفة “آفتاب يزد” حدثًا وصفته بالمميز والجيد عبر البث الرسمي لتلفزيون الإيراني. فبعد مقاطعةٍ دامت لسنوات، عرض التلفزيون الرسميّ أغنية للمطرب محمد رضا شجريان. الصحيفة أثنت على هذه الخطوة في ظلّ الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد. وقد تطرّق التقرير لأسباب المقاطعة التي تعود إلى موقف شجريان من احتجاجات عام 2009، ومطالبته التلفزيون الوطنيّ برعاية حقوق النشر والتأليف الموسيقيّ. كما لفت التقرير إلى أهميّة عودة ترتيلة “ربنا” المشهورة لشجريان في شهر رمضان المقبل، لما تحمل من خصوصيّة في ذاكرة المجتمع الايرانيّ.

الموسيقى الايرانية تَحتضر
صحيفة “إيران” نشرت تقريرًا عن “تدهور الموسيقى الإيرانيّة المعاصرة” أعدّته ندا سيجاني. التقرير نُشر بمناسبة مهرجان بيت الموسيقى الإيرانيّ التاسع عشر، ونقلت فيه سيجاني تصريحات المدير العام لمؤسّسة بيت الموسيقى حميد رضا نور بخش الذي رأى أنّ “الموسيقى الإيرانيّة تحتضر، بسبب المشاكل التي تواجهها في ظلّ إهمال حكوميّ، وعدم حماية حقوق التأليف الموسيقيّ في إيران، ووضع حواجز تعيق تطوّر الموسيقى في بعض المحافظات كمنع حضور العازفات على المسرح”.

شبابيك إيرانية / شباك الإثنين: عودة أغاني شجريان إلى التلفزيون الرسميّ وحفلات الطلاق ظاهرةٌ تنمو وتثير الانتباه 3

جاده ايران واتساب
للمشاركة: