موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة27 يناير 2019 16:48
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: الخصخصة تحت المجهر وفنان إيراني يتغزل بمحمد بن راشد

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

نشرت صحيفة “رسالت” تقريراً لحانية مسجودي تحت عنوان “الخصخصة محصورة بفئة خاصة” بحثت فيه آلية عمل منظمة الخصخصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، وتأثيرها على الوضع المعيشي، وأوردت مسجودي في التقرير انتقادات البرلمانيين محمد دهقان وعبد الرضا مصري للمنظمة، واتهامهما لها بسرقة أموال الشعب والحديث عن وجود أيادٍ خفية تتحكم بها.
واستعرض التقرير تاريخ المنظمة منذ تأسيسها عام 2000 والقوانين الخاصة بها، كاشفاً في ذات الوقت عن أرقام بخسة هي ثمن بيع بعض الشركات الحكومية لأشخاص غير أكفاء بحسب تعبير الصحيفة، والتي سلّط تقريرها الضوء على خصخصة شركة المهدي للألمنيوم أيضا، والغموض الذي رافق ذاك الملف بسبب شكوك حول تراجع أرقام الدخل السنوي وأجور العاملين بعد ذلك.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: الخصخصة تحت المجهر وفنان إيراني يتغزل بمحمد بن راشد 1

قفزة عالية في أسعار العقارات
كتبت الصحفية سهيلا يادغاري في صحيفة “ايران” تقريراً حول تضاعف أسعار العقارات في إيران بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد ما يزيد من الضغوطات على المواطن.
ونقلت يادغاري إحصائيات للبنك المركزي التي أكدت تضاعف أسعار المنازل بنسبة 90.8% هذا العام مقارنةً مع العام الماضي، فيما تراجعت المعاملات التجارية في سوق العقارات بنحو 46.6%.
واعتبر التقرير أن تراجع القدرة الشرائية للمواطن الإيراني وعدم ثقة الباعة بالسوق، هما السببان الرئيسيان للركود الذي يسبب مشكلات جديدة للسوق وللإيرانيين على حد سواء.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: الخصخصة تحت المجهر وفنان إيراني يتغزل بمحمد بن راشد 2

موجة تنقيب غير قانونية
ناقش قسم المجتمع في صحيفة “آفتاب يزد” تصريح رئيس منظمة التراث الثقافي علي اصغر مونسان الذي كشف فيه عن قرار للمنظمة يقضي بتقديم مبلغ مالي لمن يعثر على لُقى أثرية، الأمر الذي أثار موجة تنقيب غير مرخصة في بعض المناطق، والتي قد لا تنتهي بتحويل الآثار إلى المنظمة، بل قد توصلها إلى مهربي الآثار ممن يقدمون مبالغ أفضل مما تقدمه تلك المنظمة بحسب الصحيفة.
واعتبرت “آفتاب يزد” أن هذا القرار لن يساهم في الحفاظ على الآثار، لكنه قد يزيد الأوضاع تعقيدا.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: الخصخصة تحت المجهر وفنان إيراني يتغزل بمحمد بن راشد 3

غزل إيراني بمحمد بن راشد
نشر الفنان الإيراني حميد فرخ نجاد في صفحته الخاصة على موقع الانستغرام صورة لرئيس مجلس الوزراء في الإمارات وحاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم، مرفقاً إياها بتعليق مدح فيه هذا الأخير فقال “من بين كل هؤلاء الشيوخ الموجودين في بلادنا ممن يسعون ليلا نهارا، لبناء آخرتنا ودنيانا تلك، ليتنا نملك شيخا واحدا كمحمد بن راشد، ليبني لنا هذه الدنيا”.
فأثار هذا الممثل والكاتب والمخرج الإيراني الجدل بتعليقه الذي يحمل انتقادا لاذعا للمعنيين في سلطات صنع القرار في إيران، وانهالت التعليقات لتعكس التباين في وجهات نظر الشارع الإيراني تجاه العرب من جهة، والدين الإسلامي من جهة ثانية.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: الخصخصة تحت المجهر وفنان إيراني يتغزل بمحمد بن راشد 4

القصة الدينية في الأدب المعاصر
نشرت صحيفة “فرهيختغان” مقابلة مع الناقد الإيراني سعيد تشكري أجراها الصحفي معين مومنيان، تناول خلالها أعمال الفنان المعاصر نصر الله قادري، وقدم تعريفاً للقصة الدينية وأهميتها من وجهة نظره كصاحب رواية “العاشق الوحيد والوحيد العاشق”، والتي تستعرض سيرة الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري، ونقل اللقاء وجهة نظر خاصة ترى في الأدب نافذة مهمة لإعادة تقديم الدين في قالب القصة، مبيّناً كذلك صعوبات هذا النوع من الأدب وخطوطه الحمراء.

شبابيك إيرانية/ شباك الأحد: الخصخصة تحت المجهر وفنان إيراني يتغزل بمحمد بن راشد 5

جاده ايران واتساب
للمشاركة: