موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة4 يوليو 2022 18:35
للمشاركة:

محمد رضا غلام رضا.. من مساعد سليماني إلى أهم منصب في وزارة الداخلية

عين وزير الداخلية أحمد وحيدي، يوم الأحد محمد رضا غلام رضا مساعدًا سياسيًا له خلفاً لـ محمد باقر خرمشاد. ويأتي هذا التعيين الجديد بعد أشهر من الغموض التي صاحبت الكشف عن استقالة خرمشاد بدون الإعلان الرسمي عنها.


ويعتبر منصب المساعد السياسي لوزير الداخلية من أهم مناصب وزارة الداخلية؛ فهو مسؤول عن مهام استراتيجية مثل إدارة شؤون الأحزاب، وإجراء الانتخابات، والإشراف على المحافظات، وتعيين المحافظين، ورئاسة المقر الانتخابي في البلاد.
وجاء تعيين غلام رضا بعد أكثر من 80 يومًا من الكشف عن استقالة خرمشاد الذي عُين في منصبه في 5 سبتمبر الماضي، ولم تعلَّق الداخلية على نبأ الاستقالة. لكن وكالة “إيسنا” أوعزت في تقرير سابق لها استقالة خرمشاد إلى تعرضه لضغوط من خارج الوزارة بسبب طريقة تعيين المحافظين.


القادم الجديد


كان تعيين غلام رضا مساعدًا لوزير الداخلية للشؤون السياسية مفاجئًا للبعض، نظرًا لعدم توفر معلوماته عنه فضلًا عن عدم شهرته في الأوساط السياسية الإيرانية، على عكس خرمشاد الذي يحمل درجة الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة ليوم الفرنسية والأستاذ في جامعة العلامة طباطبائي، وعمل أيضًا أمينًا للمجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الذي يرأسه كمال خرازي. لكن كشفت صحيفة “إيران” الحكومية عن بعض تفاصيل تاريخ غلام رضا المهني. وذكرت أنه عمل مساعدًا للقائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني، كما عمل أيضًا مساعدًا لوزير الاستخبارات، ورئيس استخبارات محافظة طهران.
كما زعم رئيس تحرير وكالة “رجا نيوز” الأصولية علي رضا سليماني، أن غلام رضا هو أحد الناجين من عملية اغتيال قاسم سليماني في يناير 2020 في مطار بغداد.
ويبدو أن التعيين الجديد يأتي على ثقة في قدرة الوافد الجديد على إدارة الملفات الانتخابية المقبلة حيث أنه لم يتبق سوى أقل من عامين على الانتخابات المهمة للدورة الثانية عشرة للبرلمان والدورة السادسة لمجلس خبراء القيادة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: