موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة22 يناير 2019 11:59
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: توقعات بمواجهة مع إسرائيل وتبعات خطرة للضغط على حكومة روحاني

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخلياً وخارجياً؟

جاده إيران- محمد علي

في مقاله بصحيفة “قانون” رأى أستاذ العلوم السياسية صلاح الدين هرسني، أن إيران وإسرائيل تتجهان نحو الحروب المباشرة بدلًا من الحروب بالوكالة، وأشار أن تعزيز احتمال المواجهة المباشرة بينهما نشأ إثر نزاعات طهران- تل أبيب المتزايدة، بالإضافة للتخوفات الإسرائيلية من حالة الفراغ التي سيتركها تنفيذ القرار الأميركي القاضي بالانسحاب من سوريا.
وفي سياق تحليله للغارات الإسرائيلية الأخيرة على مواقع في سوريا، أكد هرسني أن إسرائيل تستغل كافة إمكانياتها لتحجيم دور طهران الاستراتيجي في سوريا.

بين الصفحات الإيرانية: توقعات بمواجهة مع إسرائيل وتبعات خطرة للضغط على حكومة روحاني 1

وفي ذات الشأن، اعتبر الباحث الإيراني أمير حسين يزدان بناه في مقالٍ تحليلي على صفحات “خراسان”، أن هناك عدّة عوامل دفعت إسرائيل لشن هجمات صاروخية على المناطق الآمنة في سوريا مؤخراً، ومنها الأزمة الحكومية في إسرائيل، وحاجتها لتعويض خسائرها المتعاقبة في المنطقة، فضلاً عن سعي تل أبيب نحو التأثير على سوريا بما يحقق آمال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرامية لإبعاد إيران ومحور المقاومة عن المسار السياسي والاقتصادي في سوريا بعد انتهاء الأزمة.

بين الصفحات الإيرانية: توقعات بمواجهة مع إسرائيل وتبعات خطرة للضغط على حكومة روحاني 2

وخلال حواره مع “ستاره صبح”، توقع الديبلوماسي السابق مرتضى موسوي خلخالي، عدم وقوع حرب بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لافتاً إلى أن العالم العربي لا يهتم بمصير فلسطين، ولن يقدم للفصائل الفلسطينية أية مساعدة إذا ما دخلت في مواجهة مع إسرائيل، وهذا ما سيساهم في اختصار مدة الحرب إن وقعت، وفي ذات الحوار اعتبر الديبلوماسي الإيراني السابق أن مكاسب بلاده من التدخل في سوريا والعراق واليمن لا زالت غير واضحة رغم الإنفاق الكبير على هذا الدور.

بين الصفحات الإيرانية: توقعات بمواجهة مع إسرائيل وتبعات خطرة للضغط على حكومة روحاني 3

محلياً، وعقب سريان شائعة تفيد بأنّ عدداً من الوزراء ينوون تقديم استقالاتهم من مناصبهم، كتبت صحيفة “آفتاب يزد” تقريراً بعنوان “السيناريوهات المتسلسلة للمتشددين ضد الحكومة”، ذكرت فيه أن من يسعى لإفشال حكومة الرئيس حسن روحاني لا يفكر بأن عزل رئيس الجمهورية، وفشل الحكومة لا يصبان لصالح الدولة ككل، ويمكن أن يعقّدا الأوضاع أكثر، بما يجعل الأمور تؤول لصالح المعارضين في الخارج بدلاً من أن تكون لصالح النظام.

بين الصفحات الإيرانية: توقعات بمواجهة مع إسرائيل وتبعات خطرة للضغط على حكومة روحاني 4

أما محمد زارع فومني، مدير تحرير صحيفة “صداي اصلاحات” فناقش خلال مقالته قضية الفساد في إيران، معتبرا أن الفساد تحول لمشكلة كبرى في البلاد، لما له من تأثير على الجوانب الاجتماعية والسياسية.
واستطرد فومني قائلاً إن الفساد ضرب بجذوره في المجتمع، فأصبحت إيران تواجه شبكة فساد أثّرت بدورها على الأمن الاقتصادي.

بين الصفحات الإيرانية: توقعات بمواجهة مع إسرائيل وتبعات خطرة للضغط على حكومة روحاني 5

جاده ايران واتساب
للمشاركة: