موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 يناير 2019 17:30
للمشاركة:

خمسة من إيران: خمس حِرف وفنون يدوية إيرانية

خمسة نماذج لأشياء تتميز بهما إيران

جاده إيران- سياوش فلاحبور

1- حياكة السجاد
لن تكون مبالغة إذا ما قلنا إنها إحدى أبرز الفنون والصناعات الإيرانية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فأول وأقدم سجادة في العالم إيرانية الصنع ونُقشت بتصميم يعود للسلالة الإخمينية قبل ميلاد المسيح، وعُثر عليها في مقبرة قديمة جدا بمنغوليا، وبمرور الزمن اختلفت التصاميم والنقوش المستخدمة في حياكة السجاد اليدوي المصنوع من الحرير أو الصوف.
تعتبر إيران أكبر مصدّر للسجاد اليدوي في العالم ويعمل في هذه الحرفة الفنية أكثر من مليون شخص.

خمسة من إيران: خمس حِرف وفنون يدوية إيرانية 1

2- المنمنات
المنمنمة عبارة عن لوحة فنية بقياسات صغيرة، استخدمت بغاية التوضيح في الكتب وبإمكانها أن تكون عملا فنياً مستقلاً بحد ذاته.
أصبحت المنمنمات جزءا مهما من الثقافة الإيرانية واستخدمت لتصوير الحروب الكبيرة أو لرسم قادة المسلمين وحياة الملوك في بلاد فارس وحتى لشرح الأساطير، وكَبُر حجم المنمنة لتتحول للوحات في عصور لاحقة وتطورت تقنيات رسمها، ويتعلم فنانون إيرانيون حتى يومنا هذا رسم المنمنات القديمة والمعاصرة في لوحات فنية أو أنهم يستخدمونها في بعض الحِرف والصناعات من قبيل السجاد والساعات، وتباع بمبالغ باهظة.

خمسة من إيران: خمس حِرف وفنون يدوية إيرانية 2

3- الخط
يعد خط “التعليق” من أجمل الخطوط الفارسية ذات الطابع الخاص ويتميز برشاقة حروفه، وتطورت الخطوط الإيرانية عبر الزمن، فابتكر الخطاطون والرسامون أنواع خطوط ثانية من خط التعليق نفسه، من قبيل النستعليق والمركب مع خط النسخ.في يومنا هذا، لا يخلو أي معرض ثقافي فني بالعالم من لوحة مكتوبة بالخط الإيراني والذي يُستخدم في أعمال فنية أخرى، فيمكن مشاهدته في المنمنات أيضا.

خمسة من إيران: خمس حِرف وفنون يدوية إيرانية 3

4- فن “الخاتم”
فن تحويل الخشب إلى أشكال هندسية فنية وهو فن رائج في إيران ويعتمد تقنية مشابهة لتطعيم الخشب، وتركز على ترصيع أسطح القطع الخشبية بأشكال مختلفة من الفسيفساء باستخدام العاج و الذهب و الفضة والنحاس والألمنيوم وغيرها، ويستخدم فن الخاتم في صناعة قطع فنية خشبية جميلة تعد من أفضل الهدايا التذكارية التي يمكن اقتناؤها من إيران.

خمسة من إيران: خمس حِرف وفنون يدوية إيرانية 4

5- فن المينا
فن تحويل مادة غراء الزجاج لعمل مبهر، بإضافتها إلى السيراميك أو المعادن، وتشتهر عدة مناطق إيرانية بهذا الفن وأبرزها مدينة أصفهان المعروفة بصناعة أواني المينا، فيُطلى النحاس بغراء الزجاج أكثر من مرة ويوضع بدرجات حرارة عالية للغاية، ويُرسم عليها يدويا نقوش فنية.
ويستخدم فن المينا في الصناعات التقليدية القديمة كصناعة الأواني والمجوهرات وحتى الفنون التشكيلية.

خمسة من إيران: خمس حِرف وفنون يدوية إيرانية 5

جاده ايران واتساب
للمشاركة: