موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة14 يناير 2019 19:14
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الاثنين: منع الحفلات الموسيقية في مشهد والنرجيلة متعة الشباب في زمن الكآبة

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

طائرة الشحن المحطّمة

تحطّم طائرة الشحن من طراز “بوينغ 707” التابعة للجيش الإيراني، كان الخبر الأبرز اليوم، حيث تناولته مختلف وكالات الأنباء، ومنها وكالة “إيسنا” التي نقلت عن مسؤولين في الجيش أن الطائرة كانت تنقل بضائع في مهمّة اقتصاديّة، وكذلك في مهمّة تدريبيّة. وكان وزير الدفاع أمير حاتمي قد كشف عن أن الطائرة كانت تنقل ما وصفها بـ “مساعدات للشعب، إضافة إلى المهمّة التدريبيّة.

شبابيك إيرانية/ شباك الاثنين: منع الحفلات الموسيقية في مشهد والنرجيلة متعة الشباب في زمن الكآبة 1

تدفئة المدارس… نهاية زمن المدافئ النفطية

أما وكالة “إرنا” فقد نشرت تقريرًا عن قرار منع استخدام المدافئ النفطية في جميع مدارس طهران، بعد سقوط ضحايا من التلاميذ إثر حوادث أليمة تسبّبت هذه المدافئ بها. الوكالة نقلت عن محافظ طهران إعلانه انضمام المحافظة إلى حملة “صفٌّ دافئ مدرسة آمنة” بالتعاون مع جمعيات خيرية، بهدف رفع مستوى الدفء في المدارس والخدمات التعليمية.

شبابيك إيرانية/ شباك الاثنين: منع الحفلات الموسيقية في مشهد والنرجيلة متعة الشباب في زمن الكآبة 2

النرجيلة… المتعة الممكنة

انتشار تدخين النرجيلة بين الشباب الإيرانيّ بنسبة 25%، وتقاطع انتشارها مع بداية تفشّي ظاهرة الكآبة في المجتمع الإيرانيّ، هما محور تقريرٍ نشرته “آرمان أمروز”. ومن أبرز ما أورده التقرير، هو أن إقبال الشباب على النرجيلة، سببه المتعة التي توفرها مقارنةً بمتعٍ أخرى، لا يمكنهم الحصول عليها بسبب أوضاعهم الاقتصاديّة، فضلًا عن أنّها باتت تمثّل ثقافةً تتفاخر بها فئة من مدخني النرجيلة.

شبابيك إيرانية/ شباك الاثنين: منع الحفلات الموسيقية في مشهد والنرجيلة متعة الشباب في زمن الكآبة 3

تكرار منع الحفلات الموسيقيّة في مشهد

معاناة الموسيقى وآلامها تتكرّر في مشهد بمبررات غير مقنعة، كالأعطال التقنية وغيرها. هكذا عبّرت صحيفة “آفتاب يزد” عن رأيها في منع حفلٍ موسيقيٍّ في مشهد للفنان علي زند وكيلي. الصحيفة أكّدت أنّه وبرغم مراعاة الفرقة الموسيقيّة جميع القواعد الإسلامية، إلا أنّ الحفل ألغي بشكلٍ مفاجئ. وقد شهدت مدينة مشهد إلغاء عدد من الحفلات الموسيقية مراراً، مع ارتفاع موجة رفض علماء الدين لمثل هذه الأنشطة الفنيّة، وفق الصحيفة.

شبابيك إيرانية/ شباك الاثنين: منع الحفلات الموسيقية في مشهد والنرجيلة متعة الشباب في زمن الكآبة 4

رسائل العشق من باريس إلى طهران

نشرت صحيفة “خراسان” مقالاً بقلم إحسان نظري، تطرّق فيه إلى كتب الرسائل التي حوت رسائل مشاهير الأدب الفارسيّ المعاصر، وذلك بمناسبة ظهور كتابٍ جديد بعنوان “بري دُخت”، تمّت كتابته باللغة الفارسيّة التي كانت متداولة في العهد القارجاري. ويضم الكتاب رسائل من ذاك العهد، بعثها عاشقٌ إيرانيٌّ يدرس في باريس إلى حبيبته في طهران. المقال عدّد أشهر كتب الرسائل لنادر ابراهيم وغلام حسين ساعدي وسيمين دانشور وجلال آل أحمد وفروغ فرخزاد.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: