موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة12 يناير 2019 15:19
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: مشكلات زوجية وصوت نسائي يثير المتاعب

الكاتب:

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده ايران – ديانا محمود

نشرت صحيفة “آرمان” تقريراً لإلهام صمد زاده تناولت فيه موضوع الخيانة الزوجية في إيران، محاولةً البحثَ في جذور هذا الأمر أخلاقياً وقانونياً.

وورد في التقرير رأي المختص في علم النفس أصغر كيهان نيا الذي اعتبر دخول وسائل التواصل الاجتماعي إلى المجتمعات سبباً مهماً في زيادة الخيانة، إلى جانب رواج بعض الأفلام والمسلسلات التركية، مشدداً على أن الخيانة تسبب تفكك الأسر وتُشيع الطلاق العاطفي.

كما لفت التقرير إلى أهمية وجود قوانين مُنظِّمة للأسرة من جهة، وترويج فكرة الاستشارة النفسية لتعلّم طرق التعامل الأفضل مع الشريك من جهة أخرى.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: مشكلات زوجية وصوت نسائي يثير المتاعب 1

بدورها ناقشت صحيفة “نصف جهان” الصادرة في أصفهان مشكلة زوجية أخرى ألا وهي ظاهرة الزواج المؤقت، الذي يُدار بعضه على مواقع الانترنت بعروض غريبة بحسب الصحيفة التي عرضت الأساليب التي يتم اللجوء إليها كطريقة الدفع وتعارف الراغبين، وتحديد مهر كل فتاة عبر مختصين في المواقع الالكترونية، الذين بدورهم يقسّمون المشاركين في تصنيفات حسب العمر والشكل والمستوى التعليمي.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: مشكلات زوجية وصوت نسائي يثير المتاعب 2

صوت نسائي يوقف فناناً عن العمل

تناولت صحيفة “آفتاب يزد” خبر توقيف الفنان الإيراني علي قمصري عن العمل بعد أن أتاح المجال للشابة هاله سيفي زاده لتغني لسبع دقائق على المسرح.

وحاورت الصحيفة الفنان الذي أوضح بدوره أن الغناء لم يكن فردياً في البداية، بل كان مشتركاً بين صوتين، رجولي ونسائي طبقاً للقانون، إلا أن خطأً تقنياً جعل صوت الشابة يظهر بشكل أقوى، مضيفاً أنه تم إخباره قبل انتهاء الحفل بقرار منعه عن العمل.

وكان قمصري قد أحيا عدداً من الحفلات مع سيفي زاده وبمراعاة القوانين، إلا أن مُكبّرات الصوت قُطعت بشكل متعمد خلال الحفلة الأخيرة من قبل إدارة الصالة.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: مشكلات زوجية وصوت نسائي يثير المتاعب 3

أزياء كردية

تحدثت وكالة “إيسنا” في تقرير خاص عن الأزياء الكردية وتاريخها العريق، مستعيدة أقدم توثيق لها في العصر القاجاري عبر صورة تحمل تفاصيل خاصة بالشعب الكردي، كما تطرّقت الوكالة إلى تطوّر الملابس في محافظة كردستان الإيرانية خلال القرن الأخير، واختلاف الأزياء بحسب جغرافيّة المناطق والمذاهب المختلفة، بالإضافة إلى أهمية تنمية قطاع الحِرَف اليدوية والأزياء التي تحمل خصوصية ثقافية لإيران ومكوّناتها المختلفة.

شبابيك إيرانية/ شباك السبت: مشكلات زوجية وصوت نسائي يثير المتاعب 4

جاده ايران واتساب
للمشاركة: