موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة10 يناير 2019 16:00
للمشاركة:

خمسة من إيران: خمسة مسببات للموت في إيران

الكاتب:

خمسة من الأشياء التي تتميز بها إيران

خاص- جاده إيران

١- أمراض القلب

أربعون بالمائة من حالات الوفاة في إيران تحصل إثر أمراض تصيب القلب والشرايين، ما يجعلها المسبب الأول للوفاة في البلاد وفقا لأحدث الدراسات، والسبب يرتبط بقلة الحركة واعتماد برنامج غذائي غير صحي، ما يجعل السكتة القلبية على رأس المخاطر التي تهدد حياة الإيرانيين.

خمسة من إيران: خمسة مسببات للموت في إيران 1

٢- السرطان

وفقا لنقابة أطباء علاج الأورام الخبيثة تحول السرطان إلى خطر يتربص بالإيرانيين منذ عقد من الزمان، وأصبح في المرتبة الثانية من بين العوامل التي تؤدي للوفاة، ويعتبر سرطان المعدة من أكثر أنواع السرطانات شيوعا في البلاد، والسبب يرتبط كذلك بالتغذية وبأنواع الطعام التي يتناولها الإيرانيون بكثرة من قبيل الكباب المشوي على الفحم.

خمسة من إيران: خمسة مسببات للموت في إيران 2

٣- الأمراض التنفسية

تحتل المرتبة الثالثة في سُلّم مسببات الموت، وتؤدي لوفاة ما يقارب ١٥٪؜ من عدد الوفيات في إيران سنويا، ويعد التلوث أحد أبرز مسبباتها، وهي ظاهرة تعاني منها بعض المدن الكبرى وعلى رأسها العاصمة طهران، فالتلوث يؤدي للإصابة بأنواع صعبة من الحساسية وبالربو وحتى لبعض أنواع سرطانات الجهاز التنفسي.

خمسة من إيران: خمسة مسببات للموت في إيران 3

٤- الحوادث

خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الإيراني الجاري والذي بدأ في ٢١ مارس/آذار الفائت، توفي ما يزيد عن ١٢ ألف شخص إثر حوادث الطرق، ووفقا لدراسات سابقة فإن عدد الوفيات في إيران إثر حوادث السير يزيد ٢٥ مرة عن عدد وفيات اليابان مثلا والذين يُقتلون لذات السبب.

خمسة من إيران: خمسة مسببات للموت في إيران 4

٥- الأمراض المُعدية

من قبيل التهاب الكبد الفيروسي والإيدز أو ذات الرئة وغيرها من الأمراض التي تنتقل بطرق مختلفة وتحدث لسبب فيروسي أو جرثومي، وتحتل هذه الأمراض المرتبة الخامسة بين مسببات الموت في إيران.

خمسة من إيران: خمسة مسببات للموت في إيران 5

جاده ايران واتساب
للمشاركة: