موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة8 يناير 2019 13:54
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الثلاثاء: انتشار الفقر والعنف في المدن الإيرانية

الكاتب:

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده ايران – ديانا محمود

كتبت صحيفة “آرمان امروز” تقريراً عن الفقر في المدن الإيرانية عرضت فيه آخر إحصائية نشرها مركز أبحاث البرلمان حول وضع الفقر المدقع في إيران، فأظهرت ارتفاع خط الفقر بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضي.

وسلّط التقرير الضوء على انتقال الفقر من المناطق النائية نحو المدن، إلى جانب تأكيده ازدياد عدد فقراء المدن بما يقارب 600 ألف شخص سنويا منذ العام 2012، واعتبر التقرير أنّ السياسات المالية غير العادلة وغلاء البيوت والاختلاف الكبير في مستوى المعيشة بين المدن والأرياف، كلها عوامل ساهمت في زيادة نسب الفقر في المدن مع زيادة الهجرة إليها.

شبابيك إيرانية/ شباك الثلاثاء: انتشار الفقر والعنف في المدن الإيرانية 1

انتشار العنف

ناقشت صحيفة “آفتاب يزد” انتشار ظاهرة العنف في المجتمع الإيراني والتي تعكسها مواقع التواصل الاجتماعي يومياً، مشيرةً إلى أن فيديوهات الضرب والاعتداء على الآخرين وإيذاء الحيوانات وتبادل الشتائم وإرسال التهديدات تأخذ حيزاً كبيراً من المحتوى الإلكتروني الذي يتبادله أبناء المجتمع الإيراني يوميا.

ويروي التقرير قصة فيديو العنف الأخير الذي ظهر فيه مراهق وهو يعتدي على شابة بالضرب في مدينة سيرجان، كما ذكر تقرير الصحيفة أن متابعة الشرطة لأغلب هذه الظواهر والمعاقبة عليها لا تعالجها، بينما قد يكون للتربية في المدرسة والبيت أهمية كبرى تستطيع أن تحدّ من العنف المجتمعي.

شبابيك إيرانية/ شباك الثلاثاء: انتشار الفقر والعنف في المدن الإيرانية 2

في ذكرى أسطورة المصارعة

نشرت صحيفة “قانون” ملفاً خاصاً بالمصارع الإيراني الراحل غلام رضا تختي ذي الشعبية الكبيرة في إيران، والذي حقق وسام بطولة المصارعة في المسابقات الدولية على مدار أعوام.

وهذا الاهتمام الخاص من قبل الصحيفة تزامن مع ذكرى وفاة تختي، وقسم الملف على عدة عناوين أحدها”الأبطال لا يموتون حتى لو انتحروا”، وكتبه فيه الصحفي سعود باستاني عن سر تختي وحبّه لبلاده، فيما كتبت ميرا قرباني تحت عنوان آخر عن شعبية هذا المصارع معتبرةً أنّه كان الرجل الأكثر شعبية في تلك المرحلة من تاريخ الرياضة الإيرانية، متسائلةً في ذات الوقت عن سر استمرار شهرته رغم مرور عقود على وفاته.

كما لاقت طريقة موت تختي المُبهمة اهتمام الصحيفة، فنقلت في ذات الملف من كتاب “نهاية بطل” عدة روايات حول وفاته كرواية الانتحار، لكنها رجحت رواية الاغتيال على يد عناصر السافاك نتيجة مقاومته للنظام البهلوي السابق.

شبابيك إيرانية/ شباك الثلاثاء: انتشار الفقر والعنف في المدن الإيرانية 3

بين المسرح الوطني والخاص

في مقال لحسين رسولي نشرته صحيفة “ابتكار” حول تقاطعات واختلافات المسرح الوطني والخاص في إيران، اعتبر الكاتب أن منح ميزانية المسرح الوطني لأشخاص غير أکفاء ومشكوك بأمرهم من الوسط الفني، أجبر الكثيرين على التوجه إلى المسرح الخاص، كما تطرق لظهور المسرح المُترف الذي مُنعت أحد عروضه مؤخرا، لافتاً أن هذا المنع يتزامن ودعم بعض الجهات في السلطة لمسرح غير هادف، ودعا رسولي في المقال العاملين في المسرح لتقديم دراسات أكثر دقة حول جدوى المسرح الخاص.

شبابيك إيرانية/ شباك الثلاثاء: انتشار الفقر والعنف في المدن الإيرانية 4

أفلام فجر

كتبت صحيفة “فرهيختغان” تقريراً عن قائمة الافلام المشاركة في مهرجان فجر السينمائي والمتنافسة على جائزة “العنقاء البلورية”، ومرّ التقرير في مقدمته على أسماء الأفلام ومواضيعها، بالإضافة لأسماء أبرز المخرجين المشاركين؛ ومنهم فريدون جيراني عبر فيلمه “الاضطراب”، ونرجس آبيار في فيلم “ليلة اكتمال القمر” ومهدي جعفري المشارك بفيلم “ثلاثة وعشرون شخصا”، والذي تدور أحداثه عن الحرب العراقية الإيرانية وقد زار موقع تصويره قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني.

شبابيك إيرانية/ شباك الثلاثاء: انتشار الفقر والعنف في المدن الإيرانية 5

جاده ايران واتساب
للمشاركة: