موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة5 يناير 2019 14:30
للمشاركة:

شبابيك إيرانية / شباك السبت: أمنيات مشجّعات كرة القدم وانتكاسة تجّار “انستغرام”

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

مشجّعات كرة القدم… دعونا نشجّع في مباريات الرجال
عاشقات نادي ملوان التابع لبندر أنزلي كنّ محور تقريرٍ نشرته صحيفة “ايران”. يوم مع مشجعات فريق الكرة النسائي، أمضته الصحافيّة ترانه بني يعقوب، عاينت خلاله همومهنّ وسمعت عن أحلامهنّ. تشير بني يعقوب في التقرير إلى أنّ الفريق عاد إلى نشاطاته، بعد عامين من تجميدها لأسباب ماليّة. هذه الأسباب لم تحدّ من شعبيّته، وهذا ما أكّدته عودة الفريق، خصوصًا بين مشجّعاته اللواتي رافقنه في مباراته الأخيرة. التقرير نقل مشاهد التشجيع الحماسي رغم الأجواء الماطرة. قارعات الطبل حافظن على حماسهنّ طوال المباراة. بني يعقوب لفتت لأمنيّة كررتها المشجّعات، وتعدّ مثار جدلٍ في إيران، وهي السماح لمشجّعات فرق كرة القدم، بحضور مباريات فرق الرجال.

شبابيك إيرانية / شباك السبت: أمنيات مشجّعات كرة القدم وانتكاسة تجّار "انستغرام" 1

أعمال تجاريّة في مهبّ الريح بعد حجب “انستغرام”
نشرت صحيفة “ابتكار” تقريرًا لكيميا نجفي حول التداعيات الاقتصاديّة لحجب مواقع التواصل الاجتماعيّ.، التقرير أشار إلى أنّ “تلغرام” و”انستغرام” ليسا التطبيقين الوحيدين في إيران، لكنّهما الأكثر انتشارًا بين المستخدمين في البلاد، والأكثر استخدامًا في مجال التسويق الالكترونيّ، حيث يضع العديد من المستثمرين الإيرانيّين كل ما يملكونه على “انستغرام”، ولاسيّما التجار الذين يعملون من بيوتهم وأوجدوا أعمالهم الخاصة بسبب منصّات التواصل الاجتماعي. التقرير عرض آراءً لعددٍ من العاملين في هذا المجال، قارنوا فيها بين تراجع إيران وتطوّر دول أخرى في مجال التجارة الإلكترونية.

شبابيك إيرانية / شباك السبت: أمنيات مشجّعات كرة القدم وانتكاسة تجّار "انستغرام" 2

مسلسل عن محسن حججي
قريبًا، يبدأ تصوير مسلسلٌ إيرانيّ بعنوان “الشهيد حججي” وفق ما نقلت وكالة “صبا” عن المنتج الإيراني سعيد كماني. المسلسل يسرد قصة الشاب الإيرانيّ محسن حججي (25 عاما) الذي قتل في سوريا خلال مهمّةٍ عسكريّة، إذ أعدمه تنظيم داعش ذبحًا بعد أسره في البادية السوريّة. يؤكّد منتج المسلسل أنّ النصّ أصبح جاهزًا، ويضيف بأنّ أسماءً عديدة مرشّحة للعب دور البطولة.

شبابيك إيرانية / شباك السبت: أمنيات مشجّعات كرة القدم وانتكاسة تجّار "انستغرام" 3

الفنّانون بانتظار الدعم
الأغنية المصوّرة “قطعة حجر” للفنان الشاب مهدي يراحي، شكّلت مادةً بارزةً على صفحات “آفتاب يزد”. الصحيفة نشرت تقريرًا نفت فيه شائعة اعتقال يراحي، لكنّها أوضحت أنّ وزارة الإرشاد والثقافة الإيرانيّة تتابع قضية شريط الأغنيّة غير المرخّص.
وعن الأغنية والشريط المصوّر، رأت الصحيفة أنّهما يعكسان صرخة اعتراضٍ على الحرب والفساد والأوضاع السيّئة اجتماعيًا واقتصاديًا في إيران. الصحيفة حذّرت من أنّ “الوقوف في وجه الأغاني التي تعالج هواجس المجتمع، سيفسح المجال لظهور فنانين تجّار يهدمون رسالة الفن”.

شبابيك إيرانية / شباك السبت: أمنيات مشجّعات كرة القدم وانتكاسة تجّار "انستغرام" 4

البرلمان سيناقش تعذيب بخشي
أورد موقع “عصر إيران” تصريحاتٍ لعضو اللجنة القانونيّة والقضائيّة في البرلمان محمد كاظمي، أكّد فيها أنّ البرلمان سيحقق في صحّة ادّعاءات الناشط العماليّ في مصنع “هفت تبه” إسماعيل بخشي، حيث تحدّث عن تعرّضه للتعذيب أثناء فترة اعتقاله. كاظمي أوضح أسباب هذا الإجراء البرلماني المنتظر وقال “إنّ الدستور الإيرانيّ يمنع التعذيب، وعليه يجب محاسبة المسؤولين عن هذا الأمر”.

شبابيك إيرانية / شباك السبت: أمنيات مشجّعات كرة القدم وانتكاسة تجّار "انستغرام" 5

جاده ايران واتساب
للمشاركة: