موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة3 يناير 2019 16:30
للمشاركة:

بالفيديو ـ خمسة من إيران: خمسة أفلام سينمائية إيرانية حصدت جوائز عالمية

جاده إيران- سياوش فلاحبور

١- انفصال نادر وسيمين
هو الفيلم المعروف أيضا باسم “الانفصال” للمخرج أصغر فرهادي، تم إنتاجه في ٢٠١١، حصل على جائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي ليكون أول فيلم إيراني ينال هذه الجائزة، كما فاز بجائزة الدب الذهبي من مهرجان برلين.
يروي الفيلم قصة عائلة إيرانية تعيش الصراع بين التقاليد والحداثة، فتطلب الزوجة الطلاق لتغادر إيران كي تعيش في ظروف مختلفة، لكن الزوج يرفض ذلك، وفي منتصف الرواية يُتهم الرجل بارتكاب جريمة وبدفع الخادمة والتسبب بإجهاض جنينها، فتقع الزوجة في حيرة اتخاذ قرار المغادرة من عدمه.

بالفيديو ـ خمسة من إيران: خمسة أفلام سينمائية إيرانية حصدت جوائز عالمية 1

٢- السلاحف تستطيع الطيران
إنتاج عام ٢٠٠٤، للمخرج بهمن قبادي، شارك هذا الفيلم في أكثر من ٧٣ مهرجانا دوليا، وحصل على عدد من الجوائز، منها جائزة فيلم السلام في مهرجان برلين، وتم اختياره كأفضل فيلم من قبل المشاهدين في أكثر من مهرجان دولي.
يروي الفيلم قصة الفقر والحرب التي يعاني منها الأكراد، فينقل حكاية أطفال في مخيم على الحدود التركية الإيرانية يعملون في حقول الألغام، فيقومون بنزعها وبيعها.

بالفيديو ـ خمسة من إيران: خمسة أفلام سينمائية إيرانية حصدت جوائز عالمية 2

٣- طعم الكرز
الفيلم للمخرج عباس كيا رستمي وإنتاج العام ١٩٩٧، حاصل على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان، إضافةً للجائزة الخاصة بمهرجان اسطنبول السينمائي الدولي.
يتحدث الفيلم عن فكرة الموت والرغبة في الانتحار من خلال سرده لقصة رجل غارق في السوداوية ويعاني من الاكتئاب ويضع خطة لإنهاء حياته.

بالفيديو ـ خمسة من إيران: خمسة أفلام سينمائية إيرانية حصدت جوائز عالمية 3

٤- البالون الابيض
أخرجه جعفر بناهي، ويعود للعام ١٩٩٥، ونال جائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان كان، والجائزة الكبرى في مهرجان اليابان الدولي للأفلام.
يروي البالون الأبيض قصة الحلم والبراءة وسط مجتمع يعاني المشكلات، وينطلق من عين طفلة صغيرة التي اخذت مالا من أمها لتشتري سمكة زينة، وتفقد مالها أكثر من مرة وتناضل لاسترجاعه.

بالفيديو ـ خمسة من إيران: خمسة أفلام سينمائية إيرانية حصدت جوائز عالمية 4

٥- العدّاء
أول فيلم إيراني يشد الأنظار والجوائز الدولية للسينما الإيرانية بعد الثورة الإسلامية، أخرجه أمير نادري في ١٩٨٥، وحصل على جائزة البالون الذهبي في مهرجان القارات الثلاث في فرنسا، وربح الجائزة الخاصة في مهرجان سنغافورة الدولي للأفلام.
يروي العدّاء قصة فتى فقير يعيش جنوبي إيران ويعمل في المناطق النفطية ويحلم بزيارة دول الخليج ويسعى لتحقيق هذا الهدف.

بالفيديو ـ خمسة من إيران: خمسة أفلام سينمائية إيرانية حصدت جوائز عالمية 5

جاده ايران واتساب
للمشاركة: