موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة3 يناير 2019 15:00
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس:حجب الإنستغرام ورائحة مجهولة يشغلان إيران

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

ناقشت صحيفة “ايران” حقيقة حجب موقع إنستغرام في البلاد، وهو الخبر الذي انتشر مؤخراً بعد تصريحات رسمية صادرة عن مدير مركز الفضاء الالكتروني في النيابة العامة جواد جاويدنيا، الذي اعتبر بدوره أن فرض الرقابة على محتوى المنشورات في هذا التطبيق باهظ التكلفة وغير مجدٍ، مشدداً على ضرورة خضوع هذا التطبيق ذي الشعبية الكبيرة بين الإيرانيين لقوانين البلاد.
من جهة ثانية أورد التقرير ردود الفعل الرسمية والشعبية المعارضة للحجب الذي طُبّق سابقاً لمدة بسيطة، وقد حصل ذلك بالتزامن مع حجب تطبيق تليغرام ليلغى لاحقاً بعد اعتراض المواطنين.

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس:حجب الإنستغرام ورائحة مجهولة يشغلان إيران 1

تضاعف الفقر
نشرت صحيفة “صداي اصلاحات” تقريراً عن الأوضاع الاقتصادية السيئة في بعض مناطق العاصمة طهران، مشيرةً إلى أن خط الفقر تقدّم فيها أكثر من بقية المحافظات، كما تضاعف عن الفترات الزمنية المشابهة في السنوات السابقة بمقدار 22.4%، وأصبح يشمل العائلات المكونة من أربعة أفراد والتي لا يتجاوز دخلها 2 مليون و 728 ألف تومان سنوياً، وقسّم التقرير المدن الإيرانية لأربع مجموعات، صُنفت فيها طهران الأسوء ووفقا لتوزع خط الفقر.

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس:حجب الإنستغرام ورائحة مجهولة يشغلان إيران 2

وفي سياق آخر كشفت صحيفة “آفتاب يزد” عن قيام أطباء أسنان فضّلوا عدم الكشف عن هويتهم بعلاج أسنان سيدات مصابات بمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز في مؤسسة “خانه خورشيد” التي تتولى الدفاع عن حقوق النساء في إيران.
وتضمن التقرير الذي نشرته الصحيفة على صفحتها الأولى حواراً مع أحد الأطباء العاملين في هذا المركز، ذكر خلاله أن مرضى الإيدز هم أفراد إما سافروا خارج البلاد وأصيبوا بالمرض، أو أنهم من المدمنين الذين كانوا يتشاركون الأبر في السجون أو في مراكز الإقلاع عن الإدمان أو في الشوارع ما تسبب بإصابتهم بالإيدز.
وتشير إحصائية مرفقة مع التقرير إلى أن بعض المريضات في المركز حملن المرض عبر التواصل الجنسي، وغالبيتهن من النساء اللواتي انتقل إليهن الإيدز عن طريق أزواجهن المصابين، مضيفةً أنهن كنّ يسعين خلال السنوات الماضية وراء مثل هذا المكان لمعالجة أمراضهن الأخرى، ولفت الطبيب الذي تحدث إلى الصحيفة دون الكشف عن هويته إلى أن المركز الذي يحتاج للدعم، لم يتلق حتى الآن أي دعم حكومي أو حتى من نقابة أطباء الأسنان، وفي ذات الإطار اشتكى الطبيب من الضغوط التي يعاني منها نتيجة مطالبته من قبل زملاء له بالامتناع عن معالجة هؤلاء وصب جهده للقيام بعمل آخر.

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس:حجب الإنستغرام ورائحة مجهولة يشغلان إيران 3

رائحة سيئة مجهولة تغزو العاصمة
نشرت صحيفة “ابتكار” تقريراً لزهرا داستاني عن انتشار رائحة سيئة في مركز طهران بعد ظهر أمس الأربعاء، حيث قامت البلدية بتشكيل لجنة خاصة لمحاولة الكشف عن مصدر الرائحة، مع انتشار أخبار متضاربة حول ذلك، فمنها ما نسب الأمر لمشكلة في الصرف الصحي، ثم عزا البعض السبب إلى عودة نشاط بركان دماوند أو لغازات ناتجة عن مصفاة طهران، وانتقد التقرير عدم قدرة البلدية على كشف مصدر الرائحة وتداول الإعلام للشائعات المختلفة.

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس:حجب الإنستغرام ورائحة مجهولة يشغلان إيران 4

كتاب عن أحداث 2009
عرضت صحيفة “خراسان” قراءة في كتاب “فتنه تغلب” أو “فتنة الغش” بالعربية، والخاص بأحداث عام 2009 والتي أعقبت الانتخابات الرئاسية ذاك العام، والتي يسميها البعض في إيران بالثورة الخضراء فيما يراها البعض الآخر فتنةً استهدفت النظام.
وصدر الكتاب عن مؤسسة الثورة الإسلامية للباحث مصطفى غفاري، وتضمّن الرسائل المكررة التي وجهها المرشد الإيراني علي خامنئي للمرشح الرئاسي الإصلاحي مير حسين موسوي.
ولفت الكتاب أن مركز الفتنة الرئيس كان خارج البلاد، وفقاً لأدلّة عُرضت فيه، كما نقل اعترافات بعض الشخصيات المهمة في تلك الأحداث حول عدم وجود أي تلاعب في عملية فرز أصوات الانتخابات التي كانت سبباً في اندلاع الأحداث.

شبابيك إيرانية/ شباك الخميس:حجب الإنستغرام ورائحة مجهولة يشغلان إيران 5

جاده ايران واتساب
للمشاركة: