موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 يوليو 2018 13:34
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: القرى الخالية ومعضلة الكهرباء والمسرح أسئلة يزخر بها الشارع الايراني اليوم

ما الذي جاءت به الصحافة الايرانية داخلياً؟؟

تناولت صحيفة آرمان الاصلاحية في تقريرها الخاص اليوم موضوع تخلية القرى من السكان، كتبت الصحفية “زهرا سليماني” تحت عنوان “عندما تخرب الأراضي الزراعية” أن نسبة سكان القرى في الماضي كانت 70% والمدن 30%، اليوم هذه النسبة انعكست لأسباب اقتصادية بشكل رئيسي، وأوردت الصحفية تصريحات العديد من نواب مجلس الشورى الاسلامي حول ضرورة اجراء اصلاحات في القرى ، لكن دون إي جدوى، مركزة على مشكلة المياه وعدم التنمية.

فيما ناقشت آفتاب يزد الاصلاحية ملف انقطاع التيار الكهربائي الذي بدأت المدن الايرانية مؤخراً المعاناة منه، وذلك تحت عنوان “لماذا لا تخدم محطة بوشهر الكهروذرية صناعة الطاقة الكهربائية؟”، حيث انتقدت الصحيفة التكاليف الباهظة التي صرفت لأجل هذه المحطة، متسائلةً ألم يكن من الأفضل اصلاح النظام الكهربائي التالف في البلاد، منتقدةً العقود المبرمة جديداً مع روسيا بقيمة 10 مليار دولار.

وفي مقال مختصر عرضت صحيفة أبرار الاقتصادية رأي أحد المختصين في الاقتصاد تحت عنوان “الإدارة الخاطئة السبب الرئيسي في مشاكل البلاد وليست السيولة”.

وطرحت صحيفة شرق الاصلاحية في محطتها الاجتماعية اليوم موضوع منح الجنسية الايرانية لأبناء الايرانيات، وتحت عنوان “مشكلة البدون لا تحل بمخططات النواب” أجرت شرق لقاءاً مع النائب في مجلس الشورى الاسلامي “رضا شيران خراساني”.

فيما عرجت صحيفة اعتماد في تقرير لها على وضع المسرح في ايران والأزمات التي يعاني منها تحت عنوان “ظاهرة المخرجين الأغنياء وانعدام المعايير في منح تراخيص المسرح” حيث تضمن التقرير آراء عدد من العاملين في المسرح خلص أحدهم إلى قوله :”سنخسر في نهاية هذه المسرحية”، مشيراً إلى ضعف القوانين الحاكمة على المسرح في البلاد وانعدام الدعم.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: