الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة1 يناير 2019 18:00
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الثلاثاء: انتشار الشتائم على جدران الحمامات العامة وطالبو الهجرة تجاوزوا 1.5 مليون

الكاتب:

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً واجتماعياً؟

جاده ايران – ديانا محمود

الشتائم على جدران المراحيض والـ “سوشال ميديا” 

ظاهرة كتابة الشتائم على جدران الحمامات العامة ومواقع التواصل الاجتماعي، كانت من أبرز ما تناولته صحيفة “آفتاب يزد”. الصحيفة نشرت تقريرًا أشارت فيه إلى أنّ التعبير على وسائل التواصل الاجتماعيأشدّ تأثيرًا وأوسع انتشارًا، مقارنةً بالتعبير على جدران الحمامات العامة. ووفق المتخصّص في علم النفس علي أشرف نظري، الذي قابله معدّ التقرير، فإنّ “الرغبة الداخلية للتعبير عن هواجس لا يمكن البوح بها علنّا، تدفع الإنسان إلى التعبير في أماكن ومنصّاتٍ تمكّنه من إخفاء شخصيته”. التقرير خلص إلى أنّ “القمع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، هي الأسباب التي تدفع فئة من الإيرانيين إلى تسجيل ردود غير رسميةٍ، وتثير فيهم نزعات التمرّد، في ظلّ انعدام منابر الإعلام الحرّة”.

شبابيك إيرانية/ شباك الثلاثاء: انتشار الشتائم على جدران الحمامات العامة وطالبو الهجرة تجاوزوا 1.5 مليون 1

الهجرة من إيران

في تقريرٍ عن أسباب الهجرة من إيران ونتائجها، لفتت صحيفة “آرمان امروز” إلى أن لوائح الهجرة إلى كندا وأستراليا باتت تضم مليونًا ونصف مليون اسمٍ إيراني. وبحسب الصحيفة فإن تصريحات موظفي السفاراتالأجنبيّة في طهران، تشير إلى ارتفاع أعداد طلبات الهجرة أخيرًا بشكل مستغرب.

عقوبات مشددة لجريمة رش الحمض

صحيفة “ابتكار” نشرت تقريرًا للكاتبة معصومه معظمي عن العقوبات التي تنتظر مرتكبي جرم رش الحمض على الآخرين، وهي ظاهرة سجّلت في السنوات الأخيرة عدداً من الحالات في مدن إيرانية مختلفة. وتطرّقت معظمي في تقريرها إلى مشروع قرار مضاعفة عقوبة هذه الجريمة، الذي يُدرس حالياً في اللجنة القانونيّة القضائيّة البرلمانيّة، وأشارت إلى أن مشروع القرار جاء تلبيةً لطلب المواطنين في إيران، لما سببته هذه الظاهرة من قلق وتوتر في المجتمع.

شبابيك إيرانية/ شباك الثلاثاء: انتشار الشتائم على جدران الحمامات العامة وطالبو الهجرة تجاوزوا 1.5 مليون 2

الكتب المترجمة هي الأكثر مبيعًا

نشرت صحيفة “جام جم” تقريراً لميثم اسماعيلي حول أكثر الكتب مبيعاً في إيران خريف عام ٢٠١٨.وقد احتلّت كتب مترجمة المراتب الثلاث الأولى. وهذه الكتب هي: رواية قواعد العشق الأربعون لأليف شافاق، تاريخ مختصر للجنس البشري ليوفال نوح هراري، وكتاب كوني ابنة نفسك لاريشل هاليس.

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: