الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة1 يناير 2019 15:21
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانيّة: لا تنتظروا “الربيع السعودي” وارتهان الاقتصاد للنفط مستمر

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً ومحلياً؟

جاده إيران- محمد علي

علاقات إيران مع جيرانها كانت محطّ اهتمام عددٍ من الصحف الإيرانيّة. صحيفة “إيران” تناولت الجانب الأفغاني ربطًا بالمحادثات الأخيرة مع حركة طالبان، ونقلت عن القائم بالأعمال الإيرانيّ الأسبق في كابول عبد المهدي طاهري، تأكيده أن عقد الآمال على عملية سلام في أفغانستان ليس ممكنًا من دون الدور الإيراني. طاهري يرى أن تمركز القوات الأميركية قرب الحدود الأفغانية الإيرانية يدفع طهران وطالبان إلى التفاوض، خصوصًا وأن الطرفين يجمعهما عداء مشترك مع واشنطن.

بين الصفحات الإيرانيّة: لا تنتظروا "الربيع السعودي" وارتهان الاقتصاد للنفط مستمر 1

أما صحيفة “ستارة صبح” فقد ركّزت على الجانب السعودية من العلاقات الإقليمية لإيران. الدبلوماسي السابق نصرت الله تاجيك دعا الحكومة الإيرانية إلى البدء بإنهاء التوتر مع السعودية، وإلى عدم انتظارحصول “ربيعٍ عربيٍّ” في المملكة.

بين الصفحات الإيرانيّة: لا تنتظروا "الربيع السعودي" وارتهان الاقتصاد للنفط مستمر 2

أمّا محليًّا فقد ركّزت الصحف الإيرانيّة على دلالات تعيير صاد لاريجاني رئيسًا لمجمع تشخيص مصلحة النظام، إذ رأت صحيفة “آقتاب يزد” أن هذا القرار يعدّ تغييرًا لصالح لوائح FATF الرباعيّة، انطلاقًا من تصريح رئيس الجمهورية حسن روحاني عن وجود توافقٍ بين قادة السلطات الثلاث، ومنهم لاريجاني، بشأن إقرار تلك اللوائح.

بين الصفحات الإيرانيّة: لا تنتظروا "الربيع السعودي" وارتهان الاقتصاد للنفط مستمر 3

وعلى مستوى آخر، نشرت صحيفة “تجارت” مقالًا لعضو لجنة التخطيط والموازنة البرلمانية محمد حسيني، أكدّ فيه أنّ انخفاض حصّة صندوق التنمية الوطنيّ من الموازنة، يجسّد استمرار التبعيّة للنفط. ولفت حسيني إلى أن نصيب الصندوق من لائحة موازنة العام المقبل انخفض مقارنة بالعام الماضي، وبلغ 20% بعد أن كانت بلغت نسبته العام الماضي 34%.

بين الصفحات الإيرانيّة: لا تنتظروا "الربيع السعودي" وارتهان الاقتصاد للنفط مستمر 4

جاده ايران تلغرام
للمشاركة: