موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة29 ديسمبر 2018 13:04
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: منديل بن سلمان وتساؤلات عن أسباب تخفيض الموازنة العسكرية

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً وداخلياً؟

جاده إيران- محمد علي

علّقت صحيفة “وطن امروز” على التعديلات الوزراية التي أجراها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز. وتحت عنوان “المنديل” وصفت الصحيفة التغييرات السياسيّة التي تمّت بالشكليّة وبانّها بلا قيمة، خلافًا للتغييرات الأمنيّة، حيث وصفتها الصحيفة بةلمخمة جدًا، ولا سيّما تلك التي طالت الحرس الوطني. وبحسب “وطن امروز” فإنّ تعيين مستشار جديد للأمن القوميّ، وإعادة النظر في بنية الجهاز الاستخباري من قبل لجنة تتبع لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خطوات تهدف إلى تعزيز سلطاته، وإبعاد أيّ خطر عن حكومته أو طموحاته.

بين الصفحات الإيرانية: منديل بن سلمان وتساؤلات عن أسباب تخفيض الموازنة العسكرية 1

الكاتب أمير مسروري، خلص في مقاله بصحيفة “خراسان” إلى وجود ثلاثة أهدافٍ لزيارة الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب للعراق. مسروري قال إنّ ترامب سعى في هذه الزيارة إلى التوضيخ بأن خروجه من غرب آسيا لا يعني التخلي الدائم عن هذه المنطقة بالغة الأهمية، كما أنّه يشير إلى أهمية العراق بالنسبة لواشنطن، إضافة إلى أنّه برأي مسروري يريد إرسال رسالة محدّدة إلى إيران ودول محور المقاومة مفادها أنّه لن يقدّم العراق لهم.

بين الصفحات الإيرانية: منديل بن سلمان وتساؤلات عن أسباب تخفيض الموازنة العسكرية 2

وتحت عنوان “استمرار تصدير الكهرباء الإيرانيّة إلى العراق في ظل العقوبات”، نقلت صحيفة “شروع” عن وزير الطاقة الإيرانيّ رضا اردكانيان، استعداد طهران الكامل لتوفير الكهرباء للعراق، وإنشاء وإعادة إعمار محطات توليد الطاقة، والمساعدة في تطوير التكنولوجيا اللازمة في هذا القطاع إلى جانب تدريب الكوادر الفنية، وذلك بعد لقائه رئيس وزراء العراق عادل عبد المهدي.

بين الصفحات الإيرانية: منديل بن سلمان وتساؤلات عن أسباب تخفيض الموازنة العسكرية 3

في ملفٍ آخر، سأل محمّد صفري خلال افتتاحيّة “سياست روز” عن أسباب الحكومة لتخفيض الميزانيّة الدفاعية لإيران في ظل الأوضاع الحّساسة التي تشهدها المنطقة والعالم. ولفت صفري إلى تخفيض ميزانيّة وزارة الدفاع في العام المقبل بنسبة 50% مقارنةً بالعام الحاليّ، كما أنّه أشار إلى التخفيض الذي طال ميزانيّة الانفاق العسكريّ للدولة بنسبة وصلت إلى 27%.

بين الصفحات الإيرانية: منديل بن سلمان وتساؤلات عن أسباب تخفيض الموازنة العسكرية 4

جاده ايران واتساب
للمشاركة: