الجادّة: طريقٌ في اتجاهين
قراءة طويلة28 يونيو 2022 12:07
للمشاركة:

مانشيت إيران: هل سيرى الاتفاق النووي النور مجدداً؟

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية داخلياً وخارجياً؟

مانشيت إيران: هل سيرى الاتفاق النووي النور مجدداً؟ 1

“أرمان أمروز” الإصلاحية: السجاد الأحمر الأوروبي للنفط الإيراني

مانشيت إيران: هل سيرى الاتفاق النووي النور مجدداً؟ 2

“افتاب يزد” الإصلاحية: رائحة الحرب تفوح من الشرق الأوسط

مانشيت إيران: هل سيرى الاتفاق النووي النور مجدداً؟ 3

“أبرار” الإصلاحية نقلاً عن المتحدث باسم الحكومة: الحكومة توافق على إنشاء وزارة التجارة

مانشيت إيران: هل سيرى الاتفاق النووي النور مجدداً؟ 4

“وطن أمروز” الأصولية، حول فوز منتخب التايكواندو الإيراني للسيدات بالبطولة الآسيوية لأول مرة: فتيات إيران يستطعن

مانشيت إيران: هل سيرى الاتفاق النووي النور مجدداً؟ 5

“اقتصاد بويا” الاقتصادية: القضاء على الفقر من خلال الاتفاق النووي وإنهاء على الفساد

مانشيت إيران: هل سيرى الاتفاق النووي النور مجدداً؟ 6

“ايران” الحكومية: سقوط نصاب التوقيعات لاستجواب وزير الصناعة

مانشيت إيران: هل سيرى الاتفاق النووي النور مجدداً؟ 7

“كيهان” الأصولية: تأكيد رؤساء القوى على تفادي الهوامش وخدمة الشعب بصدق

أبرز التحليلات الواردة في الصحف الإيرانية الثلاثاء 28 حزيران/ يونيو 2022:

رأى أستاذ الحقوق والعلوم السياسية في جامعة طهران يوسف مولايي أنّ مفاوضات الاتفاق النووي يجب أنّ تستمر وتثمر لأنه لا يوجد خيار آخر، مذكّراً بأنّ خيار الخلاف كان مكلفاً للغاية لكل من إيران والولايات المتحدة.

وفي مقال له في صحيفة “أرمان ملي” الإصلاحية، أضاف مولايي أنّ الأطراف المعنية توصلت بطريقة ما إلى حلول لقضايا سياسية كبرى، مثل اعتبارات إيران بإخراج الحرس الثوري من قائمة العقوبات، فضلاً عن الضمانات الأميركية لإيران بأنها لن تغادر الاتفاق مرة أخرى.

مولايي أكد أنّ أساسيات وإطار العمل والحلول الوسطية المرضية للطرفين أصبحت واضحة إلى حد ما لكلا الجانبين، مشيراً إلى أنّ الأرضية اللازمة للتوصل إلى اتفاق بعد هذه المساومات أصبحت في المتناول، مما يعني أنّ التوصل لاتفاق قد يتم خلال وقت قصير.

ووفق مولايي، فإنّ أكبر مكافأة قد تُقدم لإيران في هذه المرحلة هي دخولها إلى سوق النفط والوصول إلى الموارد المالية من مبيعات النفط، لأنّ الحاجة الإيرانية إلى سوق النفط كبيرة جداً، بحيث يمكن لإيران اكتساب حصة من هذا السوق والعودة بسرعة إلى عملائها، خاصة بعد تركيز الروس معظم أسواقهم على الصين والهند.

ولفت الكاتب إلى أنّ العديد من الدول التي تعارض التدخل الروسي في أوكرانيا ممنوعة من شراء النفط الروسي، في حين أنّ السوق الإيراني مطلوب ويصل إلى أوروبا بسهولة، لذا فقد اتفق الأوروبيون مع الأميركيين على المبادئ العامة وتوجهوا بثقة نحو إيران وأقنعوا السلطات الإيرانية بأن الموقف الأميركي واضح وجاد في العودة للمفاوضات، كما أنّ الرد الإيراني كان ثابتا لناحية الرغبة في العودة للاتفاق والحصول على كامل الحقوق فيه، برأي الكاتب.

مانشيت إيران: هل سيرى الاتفاق النووي النور مجدداً؟ 8

على صعيد آخر، شدد محلل الشؤون الدولية أبو الفضل ظهريوند على أنّ كل المؤشرات باتت تدل عل تعثر وفشل كل محاولات إسرائيل التي تستهدف ايجاد تكتل او تحالف إقليمي ما بدعم من الولايات المتحدة ضد إيران ومحور المقاومة.

وفي مقال له في صحيفة “رسالت” الأصولية، أضاف ظهريوند أنّ اسرائيل تواجه أزمات داخلية وصراعاً على السلطة مرشحاً للتفاقم، علاوةً على الفشل الأمني الذريع في الضفة الغربية والقدس وفي مواجهة غزة وكابوس قدرات حزب الله اللبناني، مما يدفع إسرائيل باعتراف تل أبيب إلى الهاوية.

ورأى ظهريوند أنّ مصير إسرائيل بات في مهب الريح وأنّ الكلام عن تحالفات وائتلافات مجرد هذيان للتعتيم على هذا الواقع، مذكّراً بأن الولايات المتحدة التي تعتمد عليها إسرائيل تشهد المزيد من الانكفاء والتراجع وانحسار نفوذها وقدراتها في المنطقة بعد مسلسل فشلها في كل مكان وتراجع اهتمامها بقضايا المنطقة.

ظهريوند اختتم مقاله معتبراً أنّ الولايات المتحدة الحليف الأول لإسرائيل تدرك تماما أنّ أي مغامرة عدوانية لإسرائيل ستكلّف الأخيرة ثمناً باهظاً مع تعاظم قدرات جبهة المقاومة.

مانشيت إيران: هل سيرى الاتفاق النووي النور مجدداً؟ 9

في سياق آخر رأت صحيفة “تجارت” الاقتصادية أنّ سوق العقارات في طهران سيشهد ركوداً وضعفاً في الطلب خلال الأشهر المقبلة، بعد أن شهد في الأشهر الثلاثة الأخيرة قفزات نوعية في الأسعار ومعدلات الطلب التي زادت بنسبة 206%.

أمًا أسعار هذا القطار فقد زاد وفق الصحيفة بمتوسط 36 مليوناً و350 ألف تومان (1200 دولار وفق سعر السوق الحر) للمتر المربع، أي بنسبة 26٪ عن العام الماضي.

وأوضحت الصحيفة أنّ هذا الركود المتوقع نتيجة للتضخم الكبير الذي أثر على القوة الشرائية ودفع إلى الاعتماد أكثر على الإيجارات التي أصبحت مكلفة جداً أيضاً.

مانشيت إيران: هل سيرى الاتفاق النووي النور مجدداً؟ 10
جاده ايران تلغرام
للمشاركة: