موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة26 ديسمبر 2018 13:10
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شبّاك الأربعاء: الطّلاب ضحيّة الحوادث للمرّة الثانية خلال شهر

الكاتب:

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً ومجتمعياً؟

جاده ايران – ديانا محمود

حادث الحافلة كان أبرز حدثٍ تناوله أغلب الصحف الإيرانيّة، صباح اليوم. الحادث الذي أدّى إلى مقتل ٩ طلّاب وجرح ٢٧ آخرين من جامعة آزاد الإسلاميّة، لم يكن الأول من نوعه في إيران خلال السنوات الاخيرة.

صحيفة “ابتكار” نشرت تقريرًا أشارت فيه إلى المأساة التي حلّت بأهالي الطلاب، والذعر الذي يعيشه البعض منهم أثناء ذهاب أبنائهم إلى المدارس أو الجامعات، بسبب تكرار إصابات التلاميذ، سواء بسبب الحرائق التي اندلعت إحداها في مدرسة قبل أيام، أو بسبب حوادث الطرقات خلال الشهر الأخير.

أمّا صحيفة “آرمان امروز” فقد خصّصت قرّاءها اليوم بتقرير عن مساكن التدفئة المخصّصة للمشرّدين في طهران. مساكن تستقبل يوميًّا 3 آلاف مشرّد هربًا من برد الشوارع، ووفق الصحيفة فإنّ 99% منهم من الرجال. “آرمان امروز” نقلت عن متخصّصين في علم الاجتماع، أنّ عدد المشرّدين في العاصمة يترواح ما بين 17 إلى 20 ألفًا، مؤكدّين عدم وجود إحصائيّات رسميّة للأعداد الحقيقيّة، ويضيف المتخصصون أنّ المشرّدين يفضلّون عدم اللجوء إلى هذه المساكن حتى في أصعب الظروف، بسبب التعامل السيّء معهم، وخوفًا من إلقاء القبض عليهم. التقرير خلص إلى إن مساكن التدفئة ليست حلاً لأزمة المشرّدين في طهران، إلّا إنها تلعب دورًا كبيرًا في عدم حصول وفيّات بينهم بسبب البرد.

شبابيك إيرانية/ شبّاك الأربعاء: الطّلاب ضحيّة الحوادث للمرّة الثانية خلال شهر 1

احتمال عودة نشاط بركان دماوند

نشرت وكالة “ايسنا” مقابلة مع رئيس مركز رصد الزلازل في مازندران جمال باكويي، كشف خلالها عن احتمال عودة نشاط بركان دماوند إثر زلازل قد تصيب فوالق مهمّة قريبة منه، ووفق باكويي فإنّ الفوالق تشكّل الخطر الأكبر في حال حدوث أي زلزلة براً أو بحراً، فهناك فوالق في بحر قزوين يمكن أن تتسبّب بوقوع تسونامي في حال وقوع هزّات أرضيّة قويّة، مؤكدّاً ضرورة وجود عددٍ أكبر من مراكز رصد الزلازل في شمال غرب ايران.

شبابيك إيرانية/ شبّاك الأربعاء: الطّلاب ضحيّة الحوادث للمرّة الثانية خلال شهر 2

انتقادات أصولية لعرض لوحات إيروتيكية في طهران

صحيفة “جوان” الأصوليّة انتقدت عرض لوحات إيروتيكية تكشف عن أجزاء من الأجساد، بريشة الرسامين أمير ناصر اخلاقي ومحمد مساوات ويحيى رويدل، وذلك في معارض رسم في طهران. الصحيفة اعتبرت اللوحات مخالفة للأعراف العامة، وسألت في ذات الوقت عن القوانين والضوابط التي يجب مراعاتها عند الرسم، وكذلك عن مسؤوليّة وزارة الثقافة والإرشاد الإسلاميّة في إعطاء ترخيص لمثل هذه المعارض.

شبابيك إيرانية/ شبّاك الأربعاء: الطّلاب ضحيّة الحوادث للمرّة الثانية خلال شهر 3

انخفاض ميزانية دعم الكتب ومؤسسات القرآن الكريم

وكالة “مهر” نشرت تقريرًا عن الميزانيّة التي قدّمها الرئيس حسن روحاني للبرلمان، فيما يخصّ الشؤون الثقافيّة، وأشارت إلى انخفاض ميزانيّة وزارة الثقافة والإرشاد الإسلاميّة بنسبة 5 % عن العام الماضي، حيث خصّص منها 2320000 مليون ريال لدعم الكتب والمنشورات، وهو أقل من العام الماضي بنسبة 130000 مليون ريال، فيما انخفضت ميزانيّة صندوق المشاركة لنشر ثقافة القرآن الكريم بنسبة 70% مقارنةً بالعام الماضي، إذ بلغت آنذاك 27 مليار تومان.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: