موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة20 ديسمبر 2018 12:20
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: سويسرا والهند تجدان مخرجاً للتعاون مع إيران وظريف لا يطمح للرئاسة

الكاتب:

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً ومحلياً؟

جاده ايران – محمد علي

ذكرت صحيفة “رسالت” أن سويسرا على أعتاب إطلاق آلية تسمح ببيع الغذاء والدواء والسلع الطبية عبر شركاتها لإيران من خلال الاستفادة من قناة دفع مالية مستقلة.

بين الصفحات الإيرانية: سويسرا والهند تجدان مخرجاً للتعاون مع إيران وظريف لا يطمح للرئاسة 1

وأضافت “صبح اقتصاد” أن الهند ستودع أموال النفط المستورد من إيران في حسابات آمنة لخمسة بنوك إيرانية في بنك UCO الهندي الحكومي، وذلك بعد الاتفاق مع طهران حول آلية دفع أموال النفط.

بين الصفحات الإيرانية: سويسرا والهند تجدان مخرجاً للتعاون مع إيران وظريف لا يطمح للرئاسة 2

وفي سياق ثانٍ، تنبأ الكاتب محمد رضا ستاري، على صفحات “ابتكار” بنشوب صراع على السلطة وبدء مرحلة جديدة من الاشتباكات على الأراضي السورية، وذلك بسبب ما يحدث من صراع بين الجهات الأجنبية هناك، بالإضافة لعدم وصول القوى الإقليمية والدولية الفاعلة في التطورات السورية إلى توافق أولي بشأن مستقبل سوريا السياسي.

بين الصفحات الإيرانية: سويسرا والهند تجدان مخرجاً للتعاون مع إيران وظريف لا يطمح للرئاسة 3

كذلك اعتبر المتحدث باسم لجنة الأمن القومي البرلمانية الإيرانية علي نجفي خوشرودي أن زيارة رئيس جمهورية إيران حسن روحاني، إلى تركيا فرصة مهمة للغاية من أجل إطلاق مفاوضات استراتيجية بين المسؤولين، لافتًا حسب صحيفة “سياست روز” إلى أهمية تلك المشاورات بين طهران وأنقرة على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية.

بين الصفحات الإيرانية: سويسرا والهند تجدان مخرجاً للتعاون مع إيران وظريف لا يطمح للرئاسة 4

وفي إطار آخر، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف لا يطمح إلى التنافس في انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة في 2021، معتبرًا أن ظريف شخصية قومية ولا انتماء حزبي لها، وذلك وفقًا لصحيفة “افكار”.

بين الصفحات الإيرانية: سويسرا والهند تجدان مخرجاً للتعاون مع إيران وظريف لا يطمح للرئاسة 5

كما أقر نواب البرلمان عبر بيان عاجل مشروع قانون يحدد العقوبات للأفراد الذين يهينون الأديان والمذاهب الرسمية والقوميات الإيرانية بموافقة 114 نائب ومعارضة 36 آخرين، وامتناع 5 عن التصويت من إجمالي 194 نائبا شاركوا في جلسة البرلمان، وذلك بحسب صحيفة “مردمسالاري”.

فيما كشف المتحدث باسم هيئة مكافحة تهريب السلع والعملات حميد رضا دهقاني، عن كمية الوقود التي تُهرّب من إيران، مؤكداً أن أكثر من 11 مليون لتر من الوقود يتم تهريبها من البلاد يوميًا، في حين أعلن قائد القوات الأمنية بمحافظة هرمزغان العقيد عزيز الله ملكي، عن إلقاء القبض على 12 متهم ضالعين في تهريب حمولة من الوقود يبلغ حجمها 287 مليون لتر، وفقًا لـ “عصر إيرانيان”.

بين الصفحات الإيرانية: سويسرا والهند تجدان مخرجاً للتعاون مع إيران وظريف لا يطمح للرئاسة 6

جاده ايران واتساب
للمشاركة: