موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة17 ديسمبر 2018 11:11
للمشاركة:

بين الصفحات الإيرانية: استئناف العمرة بيد السعودية وقانون التقاعد يلاحق أئمة الجمعة

ما الذي جاءت به الصحف الإيرانية إقليمياً ومحلياً؟

جاده إيران- محمد علي

أكد رئيس هيئة الحج والزيارة الإيرانية علي رضا رشيديان، أن المشكلة التي تمنع استئناف رحلات العمرة متعلقة أكثر بالجانب السعودي الذي يختلق مشكلات تخص الزوار الإيرانيين، مطالباً الرياض بتوفير الأمن اللازم لضمان عزة وكرامة الزوار الإيرانيين، وفقًا لما نقلته عنه صحيفة “حمايت”.

بين الصفحات الإيرانية: استئناف العمرة بيد السعودية وقانون التقاعد يلاحق أئمة الجمعة 1

فيما عددت صحيفة “شرق” الأسباب وراء التوجه نحو إنشاء كيان البحر الأحمر، وذكرت أن المشاكل السياسية بين واشنطن والرياض على خلفية ملف الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى جانب الأوضاع الحاكمة في المنطقة، والمشاريع الاقتصادية السعودية في البحر الأحمر تجعل المملكة مهتمة بإنشاء مثل هذا الكيان.

بين الصفحات الإيرانية: استئناف العمرة بيد السعودية وقانون التقاعد يلاحق أئمة الجمعة 2

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن مفاوضات السويد متماشية مع سياسات بلاده أمام من وصفهم بالمعتدين، مضيفًا أن إيران طالبت من البداية بإنهاء الغارات وإرسال مساعدات وإقرار وقف لإطلاق النار كمقدمة للمفاوضات اليمنية، موضحًا أن إيقاف الحرب وإراقة الدماء واستمرار المفاوضات اليمنية-اليمنية في إطار المبادرة الرباعية البنود المطروحة من قبل وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، سبيل للحل النهائي للأزمة، وفقًا لصحيفة “وطن امروز”.

بين الصفحات الإيرانية: استئناف العمرة بيد السعودية وقانون التقاعد يلاحق أئمة الجمعة 3

وفي سياق ثانٍ كشف رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية حشمت الله فلاحت بيشه، عن احتمالية دخول المتفجرات التي استخدمت في عملية تشابهار الانتحارية، مهربة عبر البحر، مؤكدًا خلال التصريحات التي نقلتها “ابتكار” على القبض على جميع العناصر الضالعة في ذلك الهجوم.

بين الصفحات الإيرانية: استئناف العمرة بيد السعودية وقانون التقاعد يلاحق أئمة الجمعة 4

علي الصعيد المحلي، طالب عضو مجلس خبراء القيادة هاشم بطحائي، بتوسيع قانون منع توظيف المتقاعدين بحيث يشمل أئمة الجمعة أيضًا، مضيفًا في تصريحات نقلتها صحيفة “ايران” أن جيل الشباب والمتعلمين ينتظرون الحصول على معارف جديدة تُضاف إليهم بعد أداء الصلاة.

بين الصفحات الإيرانية: استئناف العمرة بيد السعودية وقانون التقاعد يلاحق أئمة الجمعة 5

أما “آفتاب يزد” فحذّرت من مخاطر ظهور شخصيات مجهولة في الانتخابات المقبلة، وأوردت في تقرير لها تصريحات للناشط السياسي محمد صادق جوادي حصار قال فيها إنّ السبيل الوحيد للسيطرة على الشعبوية هو عودة الأمل إلى المجتمع.

بين الصفحات الإيرانية: استئناف العمرة بيد السعودية وقانون التقاعد يلاحق أئمة الجمعة 6

جاده ايران واتساب
للمشاركة: