موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة16 ديسمبر 2018 16:00
للمشاركة:

واشنطن- طهران: الواشنطن بوست ترد على تغريدة ترامب عن إيران

إيران في الصحافة الأميركية

جاده إيران- رأفت حرب

علّقت صحيفة “الواشنطن بوست” الأميركية على تغريدة نشرها الرئيس الأميركي دونالد ترامب يتهم فيها الديمقراطيين بإعطاء مبلغ 150 مليار دولار لإيران، مذكّرة أن الأخير لطالما ذكر رقمين عند حديثه عن إيران والديمقراطيين، يبلغان 1.7 مليار دولار و150 مليار دولار، مدّعياً أن هذه الأموال تم تسديدها لطهران من أموال دافعي الضرائب الأميركيين.
إلا أن الصحيفة بيّنت أن المبلغ الأول تم تسديده بناء على دعوى دولية قديمة بين طهران وواشنطن، فيما أن المبلغ الثاني ليس من أموال دافعي الضرائب الأميركيين، بل إنه عبارة عن أموال مجمدة لإيران وجرى الإفراج عنها.

واشنطن- طهران: الواشنطن بوست ترد على تغريدة ترامب عن إيران 1

وفي سياق آخر ذكر موقع “المونتيور” أن رضا بهلوي، نجل الشاه الإيراني المخلوع، يدعو الولايات المتحدة من أجل دعم تغيير لا عنفي في إيران، بدلاً من الضغط على طهران من أجل وقف دعمها لجماعات إقليمية ووقف تجارب الصواريخ البالستية.
وأمام جمهور من معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، أكد بهلوي ذو الـ59 عاماً أن سقوط النظام الإيراني مجرّد مسألة وقت بحسب تعبيره، مضيفاً أن ما يسعى إليه هو توسيع الحوار مع الناس داخل وخارج إيران وقوات المعارضة للمساعدة في إدارة ما وصفه بالانهيار المتحكَّم فيه للنظام القديم والانتقال إلى نظام ديمقراطي علماني، يكون حليفاً للولايات المتحدة وإسرائيل، وفق قوله.

واشنطن- طهران: الواشنطن بوست ترد على تغريدة ترامب عن إيران 2

وتابع نجل الشاه المخلوع قائلاً إنّ “القضية ليست ما إذا كان سيكون هناك انهيار للنظام، هذا أمر مسلّم به، لدينا فرصة للسيطرة على النتيجة، للتأكد من أنها لن تنتهي في الأيدي الخطأ”.
وشدد بهلوي وفق ما أورد المونيتور على أنه لا يجب اللجوء إلى أي عمل عسكري أميركي من أجل تعجيل انهيار النظام الإيراني، مشجعاً ذلك النوع من الدعم المعنوي والمالي والسياسي الذي يقدمه الغرب إلى الحركة المناهضة للفصل العنصري في جنوب أفريقيا وحركة تضامن العمالية في بولندا.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: