موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة24 يونيو 2022 15:04
للمشاركة:

ماذا جرى بعد تجمع لـ “موالید ما بعد 2000” في شيراز؟

بعد نشر مقطع فيديو لمجموعة من الفتيات والفتية بعنوان "مواليد ما بعد 2000" - حيث كان متوسط أعمارهم لا يزيد عن 15 أو 16 عاماً - وهم يتزلّجون على الألواح في مدينة شيراز في محافظة فارس جنوب إيران، أصدر رئيس قضاة المحافظة أمراً بالتحقيق والتعامل مع الداعين للتجمّع.

ويُظهر مقطع الفيديو الذي نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي يوم الخميس 23 حزيران/ يونيو عدداً من المراهقين يحتفلون باليوم العالمي للتزلج على اللوح، يسيرون في شارع الشهيد جمران، ومعظم الفتيات في المجموعة لم يرتدين الحجاب.

في هذا السياق أعلن قائم مقام شيراز لطف الله شيباني اعتقال عشرة أشخاص على صلة بالحادث، وعلّق بالقول: “سلوك الحاضرين الشاذ غير مسبوق حتى قبل الإسلام”.

وأضاف شيباني: “فور علمنا بهذا الموضوع، وبالتنسيق بين القضاء والشرطة، تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديد العناصر المؤثرة في إقامة الحفل”، مشيراً إلى أنّ تصرّفات المراهقين الذين شوهدوا في الفيديو كانت “مخططة مسبقاً، وأنّ لديهم خطط أخرى للمستقبل.

وبناءً على أمر رئيس قضاة محافظة فارس، أعلن المدعي العام في شيراز مصطفی بحرینی عن رفع دعوى بهذا الشأن والتحقيق مع عدد من المشاركين في التجمّع.

من جهة أخرى، أعلن قائد الشرطة في مدينة شيراز العقيد فرج شجاعي تحديد واعتقال عدد من الجناة والعملاء المرتبطين بالتجمع، مذكّراً بأنّ إقامة أي تجمعات رياضية مختلطة أو غير رياضية من دون مراعاة الشريعة والأعراف القانونية أمر محظور من قبل الشرطة.

وذكر رئيس قضاة محافظة فارس إنه تم اعتقال فقط الجناة الرئيسيين الذين نظموا الحدث، من دون توقيف أي من الفتية المشاركين.

وفي حين قيل إنّ بلدية شيراز أصدرت ترخيصاً للتجمّع، نفت البلدية في بيان لها إصدار أي ترخيص لدعوة المواطنين “للتجمع بمشاركة هذه المنظمة في شارع الشهيد جمران”.

و في سياق متصل أقيم تجمّع باسم “أنصار الحجاب والعفة” في مدينة شيراز اليوم الجمعة.

جاده ايران واتساب
للمشاركة: