موقع متخصص في الشؤون الإيرانية
قراءة طويلة12 ديسمبر 2018 14:29
للمشاركة:

شبابيك إيرانية/ شباك الأربعاء: ‎مقاطعة المكسرات وأفلام توثق شخصيات إيرانية

ما الذي جاءت به الصحافة الإيرانية ثقافياً ومجتمعياً؟

جاده إيران- ديانا محمود

‏‎نقل موقع “برترين” خبر إطلاق الإيرانيين على مواقع التواصل الاجتماعي حملة لمقاطعة المكسرات في احتفال ليلة يلدا التقليدي، وهي أول ليلة في الشتاء والتي يتناول فيها الإيرانيون مجموعة من الأطعمة أهمها المكسرات.
‏‎وبسبب ارتفاع الأسعار لهذا العام دعا البعض لمقاطعة شراء هذه السلعة، معتبرين أنها باتت جزءا من الترف المرفوض في هذه الأيام، وفي الوقت الذي يعتصم فيه الكثير من العمال ممن لم يحصلوا على رواتبهم منذ أشهر.

شبابيك إيرانية/ شباك الأربعاء: ‎مقاطعة المكسرات وأفلام توثق شخصيات إيرانية 1

‏‎ المهندس المهرّب
‏‎كتبت صحيفة “آرمان امروز” حكاية كيوان الذي يحمل شهادة الماجستير في الجغرافيا، بينما يعمل في التهريب لعدم وجود فرصة عمل.
‏‎يروي كيوان ذكرياته الجميلة في الجامعة، لافتاً إلى أنه لم يتوقع أن يعبر الجبال التي قدّم عنها دراسة علمية في صفوفه كحمّال مهرّب.
‏‎تركز الصحيفة على معاناة كيوان واشمئزازه اليوم من التعليم، بعد أن أجبرته الحياة على أن يحمل كل يوم 50 كيلو غراما، ليعبر بها بين العراق وإيران مقابل 17 دولاراً، في رحلة يومية يرافقه فيها العديد من أبناء المنطقة الذين أطلقوا عليه لقب المهندس المهرّب.

شبابيك إيرانية/ شباك الأربعاء: ‎مقاطعة المكسرات وأفلام توثق شخصيات إيرانية 2

الحلقة المفقودة في المسرح
‏‎نشرت صحيفة “ابتكار” حواراً مع الممثل والمخرج المسرحي “بيام دهكردي” تطرق للمشاكل التي تواجه الأوساط الثقافية بشكل عام والمسرح بشكل خاص، حيث رأى دهكردي أن فقدان الحوار العقلي هو سبب تراجع مستوى المسرح، مضيفاً أنه على الجميع خلق هذا الحوار للإرتقاء بالفن، ومشيراً إلى أنَّ إرادة العاملين على الخشبة يجب أن تكون إرادة قلبية وليست لسانية.

شبابيك إيرانية/ شباك الأربعاء: ‎مقاطعة المكسرات وأفلام توثق شخصيات إيرانية 3

‏وثائقي لشخصيات إيرانية
‏‎صحيفة “بهار” نشرت تقريراً عن الأفلام الوثائقية التي تُعرض حالياً ضمن فعالية سینما الفن والخبرة، تحت عنوان “وجوه إيرانية”.
‏‎وروى المخرج مهرداد شيخان حياة أمير كبير، في عمل حمل عنوان كتاب تحدث عن هذه الشخصية المؤثرة والمسمى “بحثاً عن الصباح”.
وأكد المخرج أن الأفلام الوثائقية تُصنع للتاريخ والمشاهد هو من يحكم على جودة الفيلم ومصداقيته.

شبابيك إيرانية/ شباك الأربعاء: ‎مقاطعة المكسرات وأفلام توثق شخصيات إيرانية 4

جاده ايران واتساب
للمشاركة: